59% من التشيك ضد تدخل الناتو في أوكرانيا

59% من التشيك ضد تدخل  الناتو في أوكرانيا
المصدر: براغ -( خاص ) من إلياس توما

أظهر استطلاع حديث للرأي أن 59% من موطني تشيكيا الدولة العضو في حلف الناتو يعارضون تدخل حلف الناتو عسكريا في اوكرانيا منهم 32% يعارضون التدخل في أي حال من الأحوال في حال نشب صراع مسلح بين روسيا وأوكرانيا و 27% يعارضون التدخل في حال أن المواجهة العسكرية بين روسيا وأوكرانيا لم تهدد سيادة أي دولة من دول الحلف.

وقال 6% فقط في الاستطلاع الذي اجرته وكالة سانيب للأبحاث الاجتماعية أنهم يؤيدون تدخل الحلف في اي حال من الأحوال فيما قال 18,9% أنهم سيدعمون تدخل الناتو عسكريا في حال قيام روسيا بشن اعتداء عسكري واضح .

وعبر 55.5% من التشيك عن معارضتهم لمشاركة تشيكيا عسكريا في حال قرر الحلف التدخل في أوكرانيا بينما عبر 58,8% عن خشيتهم من حدوث مواجهة عسكرية بين روسيا وأوكرانيا .

من جهته قال الرئيس التشيكي ميلوش زيمان بان اوكرانيا لا يمكن ان تقبل في الاتحاد الاوربي من دون ان تجري اصلاحات اقتصادية وسياسية متوقعا ان تنضم اوكرانيا الى الاتحاد خلال 15 عاما .

ونبه الى ان الدخول المبكر لأوكرانيا الى الاتحاد سيجعله يفقد مصداقيته في اعين الاوكرانيين وفي اعين سكان دول الاتحاد الاوربي مشددا على انه ليس بالإمكان الان تقديم المساعدة لأوكرانيا لا من جهة تشيكيا ولا من جهة اوروبا لان مثل هذه المساعدات يمكن لها ان تنتهي بجيوب الفئة القليلة الغنية ولن تصل الى الناس العاديين .

وأكد ان مثل هذه المساعدة يجب ان يسبقها توحيد القوى وإجراء انتخابات برلمانية حرة مشيرا الى ان هذه الانتخابات اكثر اهمية من الانتخابات الرئاسية التي ستتم في 25 ايار القادم

وشدد على ان اوكرانيا تحتاج الى زعيم قوي وليس الى احد البلطجية الذين حكموا قبل ذلك وان كانوا على شكل امرأة بابتسامة ملائكية وجدائل جميلة في اشارة واضحة الى رئيسة الحكومة السابقة يوليا تيموشينكو .

ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه ” لاعب شطرنج بارد يتقن استغلال جميع نقاط ضعف خصومه ” .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث