براغ لا تعتزم تغيير علاقتها مع إسرائيل

براغ لا تعتزم تغيير علاقتها مع إسرائيل
المصدر: براغ- (خاص) من الياس توما

أعلن رئيس الحكومة التشيكية بوهسلاف سوبوتكا، الأحد، أن حكومته لا تعتزم إجراء أي تغيير في علاقاتها تجاه تل أبيب، مشيرا إلى أن تشيكيا لن تغير توجهاتها السياسية الخارجية التي هي تقليديا في الشرق الأوسط تركز على تعاون جيد جدا مع إسرائيل وعلى قيام تواصل نشط- بطبيعة الحال- مع الدول العربية؛ بحسب تعبيره.

وكشف عن أن حكومته تريد الاستمرار بالعمل بالتقليد المتبع في عقد اجتماعات مشتركة مع بعض الدول ومنها إسرائيل لأنها مفيدة، موضحا أنه جرى الاتفاق على عقد اجتماع مشترك مع الحكومة السلوفاكية ويتم التحضير الآن لإجراء اجتماعات مشتركة مع الحكومتين البولونية والإسرائيلية.

وقال وزير الخارجية لوبومير زاؤراليك إنه تحدث مؤخرا مع وزير الخارجية الإسرائيلي حول هذا الأمر، وأكد له أن تشيكيا عازمة على الاستمرار في التقليد المتبع بعقد اجتماعات مشتركة، غير أنه يتوجب إعداد جدول أعمال لهذا الاجتماع الذي يمكن أن يعقد الخريف المقبل.

وكان أول اجتماع مشترك بين الحكومتين التشيكية والإسرائيلية عقد في براغ في أيار/مايو 2012، ثم جرى الاتفاق على عقد اجتماع آخر خلال الزيارة التي كانت مقررة لرئيس الحكومة الأسبق بيتر نيتشاس إلى إسرائيل صيف العام الماضي، غير أن الزيارة لم تتم بسبب سقوط حكومة نيتشاس ولذلك فإن الاجتماع المقبل للحكومتين التشيكية والإسرائيلية يمكن أن يعقد في إسرائيل.

يذكر أن تشيكيا تعتبر إسرائيل من أكثر الدول الحليفة لها بين دول الاتحاد الأوروبي غير أن وزير الخارجية الحالي زاؤراليك، اعتبر قبل الانتخابات الأخيرة في تشرين الأول/أكتوبر الماضي بأن سياسة بلاده يجب أن تكون أكثر توازنا وعدالة تجاه الأوضاع في الشرق الأوسط.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث