تشيكيا تُرسل قوات إلى الجولان

تشيكيا تُرسل قوات إلى الجولان
المصدر: براغ ـ (خاص) من إلياس توما

أعلن الرئيس التشيكي ميلوش زيمان بأن بلاده سترسل نحو 150 من قواتها للمشاركة في القوات الدولية العاملة في مرتفعات الجولان العربية السورية التي تحتلها اسرائيل منذ عام 1967 .

وأضاف في كلمة له القاها في مؤتمر يعقد في براغ الأربعاء بمناسبة الذكرى الخامسة عشرة لانضمام تشيكيا الى حلف الناتو بأنه يثمن الدور الذي يقوم به الجنود التشيك في البعثات العسكرية الدولية في الخارج مثل البلقان وأفغانستان.

وقال ” استطيع أن أتحدث أيضا عن مشاركة قوات من بلدنا في مالي وفي شبه جزيرة سيناء وأيضا عن العملية المخطط لها لإرسال نحو 150 جندي تشيكي في عام 2015 الى مرتفعات الجولان ” .

وكانت تشيكيا قد عرضت رسميا على الامم المتحدة خريف العام الماضي ارسال قوات منها إلى الجولان للتعويض عن النقص الذي حصل من جراء انسحاب القوة النمساوية حيث قام وزير الدفاع التشيكي نذاك فلاستيميل بيتسيك ووزير الخارجية انذاك يان كوهوت بعرض هذا الامر على نائب الامين العام للأمم المتحدة لشؤون عمليات حفظ السلام .

يذكر ـن زيمان قد تحدث لأول مرة عن هذا الأمر في آب اغسطس من العام الماضي بالصلة مع التطورات الجارية في سورية حيث قال آنذاك أنه ” بالنظر لكون الاوضاع في سورية غامضة نوعا ما فإنني اعتقد أنه يجب ملأ الفراغ الامني من قبل قوات تشيكية بعد إنسحاب القوة النمساوية سيزيد من اعتبار تشيكيا في العالم ” .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث