“أردوغان” يفتتح أطول نفق في تركيا

“أردوغان” يفتتح أطول نفق في تركيا
المصدر: أنقرة- (خاص) من مهند الحميدي

يفتتح رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، نفق “سوروج” للري في محافظة “أورفا” جنوب الجمهورية التركية لدعم التنمية الزراعية وتوفير فرص عمل للمواطنين.

ويعتبر نفق “قضاء سوروج” أطول نفق للري في تركيا، وخامس أطول نفق للري في العالم، إذ يبلغ طوله 17 ألف و185 مترا، فيما يبلغ قطره سبعة أمتار، ويروي ما مساحته 950 ألف و970 هيكتاراً من الأراضي الزراعية، ما يجعل النفق من أضخم مشاريع التنمية الزراعية التي تعتبر تركيا رائدة فيها، وتشغل حيزاً مهماً في دعم الاقتصاد الوطني.

ويضخ النفق 90 م2 من الماء في الثانية الواحدة من سد “أتاتورك” على مجرى نهر الفرات في محافظة أورفا -وهو أحد أكبر السدود الركامية في العالم- إلى سهل قضاء سوروج، بمعدل تدفّق كبير يصل إلى خُمس معدل أعلى تدفق، وضعفي أدنى تدفق لنهر “جوروه” -شمال شرق البلاد- الذي يعتبر الأسرع تدفقاً في تركيا.

وتشير الدراسات إلى أن وضع النفق في الخدمة سيزيد العوائد الزراعية بنسبة 300%، بالإضافة إلى خلق أكثر من 190 ألف فرصة عمل، ما يساهم في دعم الاقتصاد الوطني بمعدل 316 مليون دولار سنوياً.

وتسعى الحكومة التركية برئاسة “أردوغان” إلى إنجاز أكبر قدر من المشاريع الخدمية في الفترة الحالية، لتصب في خانة إنجازات الحكومة قبل بداية الانتخابات المحلية المزمع عقدها يوم 30 آذار/مارس الجاري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث