مسؤول تركي: تسجيلات أردوغان مفبركة

مسؤول تركي: تسجيلات أردوغان مفبركة
المصدر: إرم – (خاص) من مهند الحميدي

أكد وزير الصناعة التكنولوجية التركي فكري إيشيق، الخميس، إن التسجيل الصوتي المزعوم لمحادثة أردوغان مع نجله بلال مفبركة.

وقال إيشق “من الواضح أن التسجيل مفبرك وسنعرضه على المؤسسة التركية للبحوث العلمية والتكنولوجية إذا اقتضى الأمر”.

وقامت عدة جهات محلية وخارجية بتحليل التسجيل الصوتي لتخلص إلى نتيجة أن التسجيل غير صحيح وهو عبارة عن عملية مونتاج، وأخضعت شبكة “تي آر تي” التفلزيونية الرسمية التسجيل للدراسة وإثبات عدم صحته وقالت الوكالة إن النتائج تطابقت مع تحليل المختبر الجنائي الأمريكي.

وأكدت الجهات التي قامت بدراسة التسجيل بأنه عبارة عن مقاطع مجتزأة من أربع أو خمس مكالمات هاتفية أجريت في أوقات متفرقة وفي مواضيعَ مختلفة، لتخضع لعملية مونتاج، ويتم إكمال الجمل الناقصة بتسجيل أصوات أخرى في استوديوهات خاصة.

واتهمت شبكة التلفزيون الرسمية الجهات التي قامت بالمونتاج بأنها عمدت إلى إضافة مؤثرات صوتية، لإزالة الفارق بين الأصوات الطبيعية والأخرى المسجلة في الإستوديو.

وكان أردوغان ندد، الثلاثاء، بتسجيل نسب له، وتم نشره على موقع “يوتيوب” في حوار مع ابنه حول إخفاء مبالغ كبيرة من الأموال واصفا المقطع الصوتي بأنه “مزيف وعاري تماما من الصحة” مضيفاً إن التسجيل عبارة عن “مونتاج وقح” لتجميع مزيف لتسجيلات له ولابنه بلال ومجرد “مؤامرة قذرة”.

ويشير التسجيل المزعوم إلى أن أردوغان طلب من ابنه التخلص من أموال سائلة تقدر بملايين من اليوروهات خارج المنزل. واتهم أردوغان حليفه السابق شيخ الدين محمد فتح الله غولن، المقيم في الولايات المتحدة، بالتورط في تنظيم تلك المزاعم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث