عنان يزور طهران الأحد

عنان يزور طهران الأحد
المصدر: طهران - (خاص) من أحمد السعدي

أعلنت وسائل إعلام رسمية إيرانية عن زيارة سيقوم بها الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان إلى طهران الأحد، مشيرة إلى أن سيرافق عنان في زيارته عدد من الشخصيات المهمة، ولم تبين وسائل الإعلام طبيعة الزيارة.

وذكرت وكالة فارس شبه الرسمية أن عنان سيزور طهران على رأس وفد يضم الرئيس الفنلندي السابق والحائز على جائزة نوبل للسلام جون مارتي آتيساري والناشط في السلام واحد زعماء مكافحة نظام التمييز العنصري في جنوب افريقيا والحائز على جائزة نوبل للسلام دزموند توتو والرئيس المكسيكي السابق ارنستو زديلو.

وفي السياق ذاته، قال عنان، الجمعة، إن لإيران دورا أساسيا في ضمان الاستقرار في الشرق الأوسط وحث أعضاء الكونغرس الأمريكي على إعطاء فرصة لتوافق دبلوماسي مع طهران.

وأضاف عنان، الذي عمل مبعوثا للأمم المتحدة والجامعة العربية بشأن سوريا 5 أشهر في 2012 على هامش منتدى دافوس الاقتصادي العالمي: “إذا كنا نريد سلاما واستقرارا في الشرق الأوسط فمن الضروري أن تلعب إيران دورها الطبيعي في المنطقة”.

وتابع: “لدى واشنطن متشددون لا يعتقدون بأن هذا هو السبيل للمضي قدما بل يتحدثون عن فرض عقوبات جديدة وسط عملية التفاوض(النووية)”، مضيفاً “سيؤدي ذلك إلى انقسام بين أوروبا والولايات المتحدة. سأحث أصدقائي في واشنطن على التفكير في هذا قبل المضي قدما”.

وأوضح: “لابد وأن يعطوا للدبلوماسية والمفاوضات والسلام فرصة”. وكان الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، قد وجه دعوة في الأسبوع الماضي لإيران للانضمام لمحادثات السلام الدولية بشأن سوريا في سويسرا ولكنه عاد وسحبها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث