إيران تشكك بنجاح جنيف 2 لغيابها عنه

إيران تشكك بنجاح جنيف 2 لغيابها عنه
المصدر: طهران- (خاص) من أحمد السعدي

بعد أن أعلنت الأمم المتحدة سحب الدعوة الموجهة لإيران للمشاركة في مؤتمر جنيف 2 المتعلق بالأزمة السورية، شكك مسؤول إيراني بارز في إمكانية نجاح مؤتمر جنيف 2 لوقف النزاع الحاصل في سورية.

ونقلت القناة الثالثة من التلفزيون الإيراني عن نائب وزير الخارجية عباس عراقجي أن فرص وقف النزاع في سورية خلال مؤتمر جنيف 2 “ليست كبيرة” بدون مشاركة إيران.

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني رداً على سحب الأمم المتحدة دعوة إيران للمشاركة في المؤتمر الذي يبدأ الأربعاء، “كل الناس يعرفون أنه بدون إيران، فرص التوصل إلى حل فعلي في سورية ليست كبيرة”.

وبموازاة ذلك، قالت المتحدثة باسم الخارجية مرضية أفخم في مؤتمرها الأسبوعي اليوم الثلاثاء، حول القضايا المطروحة بشان حضور إيران على هامش مؤتمر “جنيف 2” قالت، إن إيران لا تقبل المشاركة على هامش مؤتمر “جنيف 2″ وترفض أي مشاركة على مستوى الخبراء وإن مثل هذا الموضوع ليس مطروحا”.

وتتواصل مواقف المسؤولين الإيرانيين الرافضة لقرار الأمم المتحدة لعدم مشاركتها في جنيف 2، حيث أعرب وزير الخارجية محمد جواد ظريف عن أسفه لتصرف الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون، بسحبه الدعوة التي وجهها لإيران للمشاركة في مؤتمر “جنيف 2” حول سوريا.

وقال ظريف خلال تصريحه للصحفيين في باكستان، حول الإجراء الذي قام الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بتوجيه الدعوة لإيران للمشاركة في مؤتمر”جنيف 2″ حول سوريا ومن ثم سحبه لهذه الدعوة لاحقا، إن بان كي مون اتصال معي عدة مرات خلال الأسبوع الماضي ولقد أعلنت له صراحة بأننا نرفض أي شروط مسبقة للمشاركة في المؤتمر .

وأضاف وزير الخارجية الإيراني، أننا ناسف لسحبه الدعوة تحت الضغط وأن هذا التصرف لا يليق بمكانة الأمين العام للأمم المتحدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث