ظريف يزور دمشق وموسكو

ظريف يزور دمشق وموسكو
المصدر: طهران- (خاص) من أحمد السعدي

قالت مصادر مطلعة في السفارة السورية بطهران لشبكة إرم، إن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يتوجه الثلاثاء إلى سوريا برا ويلتقي الرئيس السوري بشار الأسد الأربعاء، ثم ينتقل بعدها إلى موسكو في زيارة يلتقي خلالها الرئيس الروسي ووزير خارجيته.

من جانب آخر، كشف الكاتب والمحل السياسي الإيراني سعد الله زارعي، أن روسيا تسعى لإقناع عدد من الدول الغربية والولايات المتحدة الأمريكية بضرورة حضور إيران في مؤتمر السلام المتعلق بالأزمة السورية، مشيراً إلى أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يجري مباحثات مكثفة مع المسؤولين الغربيين بهذا الشأن.

ورجح الباحث الإيراني أن تكون زيارة وزير خارجية بلاده محمد جواد ظريف إلى موسكو الخميس تأتي لاطلاعه على نتائج المباحثات التي أجراها لافروف بشأن حضور إيران في جنيف 2، المتوقع بدء اعماله في 22 الشهر الجاري في سويسرا.

وفي السياق ذاته، قالت المتحدثة باسم الخارجية الإردنية صباح الرافعي، إن ظريف سيصل إلى الأردن الثلاثاء في زيارة تستغرق يوماً واحداً.

وأشارت الرافعي بأن زيارة ظريف تأتي “تلبية لدعوة من وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة”، وأوضحت أن جلسة مباحثات رسمية، ستجمع جودة مع نظيره الإيراني الثلاثاء في مقر الوزارة، لبحث آخر التطورات والمستجدات على الساحة الاقليمية.

إلى ذلك، أشار مصدر دبلوماسي أن ظريف سيلتقي عددا من المسؤولين الأردنيين، وأن مباحثاته ستتطرق الى تطورات الأزمة السورية.

وأعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن بلاده ترفض أي دعوة “مشروطة” للمشاركة في مؤتمر جنيف 2 لحل الأزمة السورية، وأنها لا تسعى للحصول على دعوة إليه.

ظريف وفور وصوله إلى بيروت، قال في مؤتمر صحافي من مطار العاصمة الدولي “إذا وجهت لنا دعوة غير مشروطة مسبقا سنشارك في أعمال هذا المؤتمر، لكن في المقابل نحن لا نسعى إلى تلقي مثل هذه الدعوة”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث