الاتفاق النووي الإيراني يفعّل 20 يناير

الاتفاق النووي الإيراني يفعّل 20 يناير
المصدر: طهران -

قالت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون، الأحد، إن القوى العالمية الست وإيران اتفقت على بدء تنفيذ اتفاق نووي مؤقت يوم 20 كانون الثاني/يناير.

وتمثل اشتون القوى الست الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين وألمانيا في الاتصالات الدبلوماسية مع إيران فيما يتعلق بالأزمة التي تخص برنامج طهران النووي.

وقالت إن: “الجانبين سيطلبان الآن من الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة التثبت من تنفيذ الاتفاق”، وأضافت: “سنطلب من الوكالة الدولية للطاقة الذرية القيام بالأنشطة اللازمة للتثبت والمراقبة ذات الصلة النووية”.

تخفيف العقوبات

من جانبه، قال مسؤول أمريكي كبير الأحد إن إيران ستشهد قدرا من تخفيف العقوبات من اليوم الأول لتنفيذ الاتفاق النووي الموقع في 24 نوفمبر/تشرين الثاني بما في ذلك تعليق العقوبات على صادراتها من المواد البتروكيماوية.

وقال المسؤول للصحفيين إن مثل هذا التخفيف الفوري سيطبق أيضا على واردات طهران في قطاع تصنيع السيارات والتجارة في الذهب والمعادن النفيسة الأخرى.

وأشار المسؤول إلى أن تخفيف العقوبات سيتوقف على تأكيد الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة بأن طهران تنفذ الاتفاق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث