إيران تصر على حقها في تخصيب اليورانيوم
إيران تصر على حقها في تخصيب اليورانيومإيران تصر على حقها في تخصيب اليورانيوم

إيران تصر على حقها في تخصيب اليورانيوم

دبي- قال كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين اليوم الاحد ان إيران لها الحق في تخصيب اليورانيوم لكنها لا تصر على اعتراف الاخرين بهذا الحق وهو ما يمكن أن يقدم حلا لإحدى النقاط الرئيسية العالقة بين طهران والقوى العالمية خلال المحادثات التي تجري هذا الأسبوع.

وقال مسؤول أمريكي كبير ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في اليومين الماضيين إن إيران والقوى العالمية الست يتجهون صوب ابرام اتفاق مبدئي لوقف البرنامج النووي الإيراني مما يزيد الأمل في نهاية سلمية لخلاف مستمر منذ عشر سنوات.

واقتربت محادثات عقدت في جنيف بين إيران وما يسمى مجموعة 5+1 واحد وتضم بريطانيا والصين وفرنسا والمانيا وروسيا والولايات المتحدة يومي 7 و8 تشرين الثاني / نوفمبر من إبرام اتفاق لكنها لم تنجح في إتمامه.

وقال دبلوماسيون غربيون أن واحدة من النقاط العالقة خلال المحادثات كانت قول إيران إنها تحتفظ "بحق" تخصيب اليورانيوم. وترى الولايات المتحدة أن إيران ليس لها الحق طبقاً لمعاهدة حظر الانتشار النووي.

وعلى الرغم من ذلك اتفق الجانبان على الاجتماع مرة ثانية في جنيف يوم 20 تشرين الثاني / نوفمبر.

ونقلت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء عن رئيس وفد التفاوض الإيراني ووزير الخارجية محمد جواد ظريف قوله "نرى أن حق إيران في التخصيب غير قابل للتفاوض لكننا لا نرى حاجة للاعتراف به باعتباره ‭‬‬‬حقاً‭‬‬‬ لأن هذا الحق ثابت وعلى جميع الدول أن تحترم هذا".

وتسعى المحادثات إلى الوصول لاتفاق مؤقت يتيح وقتاً للتفاوض على اتفاق شامل ودائم ينهي الأزمة المستمرة منذ عشر سنوات ويوفر ضمانات للقوى الست بأن البرنامج النووي الإيراني لن ينتج قنابل.

وتنفي إيران انها تريد امتلاك القدرة على إنتاج الاسلحة النووية وتصر على ان برنامجها مقصور على توليد الكهرباء والأبحاث الطبية.

وقال ظريف انه واثق انه يمكن التوصل إلى اتفاق لكن حذر من ان التقدم الذي تم احرازه في المحادثات الأخيرة قد يتبدد ما لم يتم التوصل إلى "نتيجة مرضية". وقال "نريد ان نصل إلى اتفاق وتفاهم."

وظهرت تفاصيل قليلة عن اتفاق محتمل لكن القوى الغربية تريد عمليات تفتيش اكثر صرامة على المنشآت النووية الإيرانية واغلاق مفاعل يمكن أن ينتج البلوتونيوم. وتريد إيران تخفيف عقوبات دولية ادت إلى زيادة التضخم وهبوط عائدات النفط وانخفاض قيمة العملة.

وقال ظريف "لقد وصلنا إلى مرحلة حساسة جدا من المفاوضات وعند هذه المرحلة لا نريد ان نخوض في التفاصيل.

"من الضروري لهم أن... يرفعوا العقوبات والضغوط الاقتصادية التي فرضوها على الشعب الإيراني. نحن نسير في هذا الاتجاه."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com