الأوروبيون يستحضرون أوكرانيا بذكرى الحرب العالمية الأولى
الأوروبيون يستحضرون أوكرانيا بذكرى الحرب العالمية الأولىالأوروبيون يستحضرون أوكرانيا بذكرى الحرب العالمية الأولى

الأوروبيون يستحضرون أوكرانيا بذكرى الحرب العالمية الأولى

بروكسل- دعا القادة الأوروبيون المجتمعون الاثنين في لييج (شرق بلجيكا) لإحياء ذكرى اجتياح القوات الألمانية بلجيكا قبل مئة سنة إلى "استخلاص العبر" من الماضي في حين يبدو الاستقرار مهددا بأزمة أوكرانيا.

وقال الملك فيليب، عاهل بلجيكا في خطابه ‘ن "أوروبا التي يسودها السلام، أوروبا الموحدة، أوروبا الديمقراطية، إن جدودنا حلموا بها وانجزناها اليوم، فلنعتز بها ونواصل تحسينها".

من جانبه شدد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند على أنه "لا يمكننا أن نكون مجرد حراس للسلام نستعيد ذكريات الماضي (...) نحن أيضا أمام مسؤولياتنا" في إشارة إلى الأزمة في أوكرانيا حيث اسقطت طائرة مدنية ماليزية وإلى "المجازر بحق المدنيين" في سوريا والعراق ومأساة قطاع غزة.

وقال الأمير وليام ممثل بريطانيا وبلدان الكومنولث التي شاركت في تلك الحرب الدامية، إن "أحداث أوكرانيا تذكرنا بان انعدام الاستقرار ما زال ينتشر في قارتنا".

وأعلن رئيس الوزراء البلجيكي ايليو دي روبيو بعد تكريم آلاف الضحايا المدنيين البلجيكيين الذين "قتلوا في هذا الشهر المشؤوم في آب/اغسطس 1914، بيد الغزاة".

ولم يطلب الرئيس الألماني يواكيم غاوك في كلمته العفو لكن دعا باقتضاب إلى "استخلاص العبر المريرة والرهيبة" من الماضي وقال "اليوم في أوروبا حلت قوة القانون محل قانون الغاب".

ومثل النمسا وارمينيا وايرلندا وصربيا ومونتينيغرو ورومانيا وبلغاريا والبانيا أيضا رؤساؤهم. وفي المجموع دعا ملك بلجيكا 83 دولة شاركت في الحرب العالمية الكبرى إلى إحياء تلك الذكرى.

وبالمناسبة انتشرت تعزيزات امنية كبيرة في المدينة لضمان أمن حوالى 15 من الملوك ورؤساء الدول بمن فيهم الملك فيليبي السادس عاهل اسبانيا والرئيسان الفرنسي فرنسوا هولاند والألماني يواكيم غاوك والأمير وليام ممثل بريطانيا ترافقه زوجته كايت.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com