"تصغير المعدة" تكلف السعوديين 100 مليون ريال شهريا
"تصغير المعدة" تكلف السعوديين 100 مليون ريال شهريا"تصغير المعدة" تكلف السعوديين 100 مليون ريال شهريا

"تصغير المعدة" تكلف السعوديين 100 مليون ريال شهريا

قال مسؤولان صحيان سعوديان، إن السعوديون يتكلفون 100 مليون ريال (26.6 مليون دولار) ما يعني 1.2 مليار ريال (320 مليون دولار) على عمليات تكميم المعدة في عموم المملكة التي يعاني الكثير من مواطنيها من السمنة الزائدة.

ونقلت صحيفة محلية عن الدكتور عايض القحطاني استشاري جراحة المناظير والسمنة في مدينة الملك فهد الطبية، بالرياض، إن عمليات تكميم المعدة التي أجريت في المملكة خلال العام الحالي وصلت إلى 20 ألف حالة، وأن الإقبال على هذه العملية زاد، إذ بلغت الزيادة 100 % خلال السنوات الخمس الماضية.

وقال رئيس قسم التجميل بمستشفى الملك فهد العام الاستشاري، الدكتور حسين الشريف، إن أسعار التكميم تختلف من مستشفى إلى آخر، حيث تراوحت في المستشفيات الخاصة بجدة، ثاني أكبر مدن السعودية، ما بين 30 إلى 35 ألف ريال، وفي المراكز الطبية الشهيرة تصل من 60 إلى 65 ألف ريال، كما تختلف الأسعار من طبيب إلى آخر.

ويقبل العديد من السعوديين على تصغير معداتهم أو تكميمها أو قصها بهدف تخفيض أوزانهم، حيث يسجل النساء والرجال في السعودية، وعدد سكانها نحو 30 مليوناً، أكبر زيادة في معدلات السمنة على مستوى العالم، ويمثل السمينون ما نسبته 36% من سكان السعودية أكبر مصدر للنفط الخام في العالم.

ويتم في عملية تكميم المعدة أو قصها أو تصغيرها إزالة من 70 إلى 80% من المعدة، بحيث يكون الشكل المتبقي على شكل أنبوب، مما يؤدي إلى نقص في كمية الغذاء المتناول، وبالتالي نقص الوزن، والجزء المزال من المعدة يحوي الخلايا المختصة بإفراز هرمون القريلن المسؤول عن الشعور بالجوع.

وكانت مختصة سعودية قالت، العام الماضي، إن 20 ألف سعودي يموتون سنوياً بسبب السمنة المنتشرة في المملكة التي غيرت الثروة النفطية نمط حياة سكانها بصورة حادة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com