اليمنيون يتجهون لمفاوضات "حاسمة" على وقع المعارك
اليمنيون يتجهون لمفاوضات "حاسمة" على وقع المعاركاليمنيون يتجهون لمفاوضات "حاسمة" على وقع المعارك

اليمنيون يتجهون لمفاوضات "حاسمة" على وقع المعارك

صنعاء - يتجه الفرقاء اليمنيون لعقد جلسة مشاورات جديدة خلال الأسبوع المقبل، بالرغم من احتدام القتال بين قوات المقاومة الشعبية من جهة ومليشيا الحوثي وأتباع الرئيس السابق علي عبد الله صالح من جهة أخرى.

وينظر إلى المفاوضات المرتقبة على أنها "فرصة أخيرة" لحل أزمة البلاد سياسياً، وسط ترجيحات بعقدها في مسقط.

وستذهب الحكومة اليمنية إلى المفاوضات وهي متمسكة بضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2216، الذي يطالب بانسحاب الحوثيين من الأراضي التي استولوا عليها، وتسليم أسلحتهم، وحظر توريد أسلحة لهم.

وسيشارك في هذه المحادثات بين خمسة إلى سبعة ممثلين لكل من الحكومة اليمنية ومليشيا الحوثي وصالح، بحسب سفير اليمن لدى الأمم المتحدة، خالد اليماني، الذي أكد على "استعداد الحكومة اليمنية للتصالح والعودة إلى طاولة المفاوضات شريطة إقرار الانقلابيين بالعودة عن الانقلاب والاعتراف بالسلطة الشرعية".

وأوضح اليماني، أن "الهدف الرئيسي للمحادثات سيكون كيفية تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2216 والآليات الواضحة لتنفيذه، وضمانات الالتزام بالتنفيذ"، متهما أطرافا -لم يسمها- بـ"تشجيع الحوثيين على عدم الالتزام بتنفيذ القرار بهدف خلق وضع غير مستقر في المنطقة".

وحول توقعاته بنجاح المشاورات، قال: "ما يقوله لنا المبعوث الأممي إن الحوثيين باتوا جاهزين لتنفيذ القرار 2216 دون قيد أو شرط.. لا توجد ضمانات لنجاح هذه الجولة من المشاورات فنحن نذهب كحكومة تمثل مصالح الشعب اليمني ونتحمل المسؤولية الأخلاقية تجاه شعبنا ونحن مستعدون للتفاوض بينما الحوثيون يذهبون للمماطلة".

وأعلن السفير اليماني مشاركة الرئيس عبد ربه منصور هادي في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة نهاية الشهر الجاري على رأس وفد كبير من المسؤولين في الحكومة اليمنية، مشيراً إلى أن "الحكومة اليمنية في انتظار إعلان رسمي من الأمين العام للأمم المتحدة بموعد ومكان المشاورات وتسلم الدعوات حتى تحدد الأسماء المشاركة".

وأضاف أن "الرئيس هادي أكد خلال لقائه مع مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أكد استعداده لخوض جولة من المحادثات والمشاورات المباشرة وجها لوجه على أن يكون أي اجتماع مقرون بمناقشة وضع آلية لتنفيذ القرار 2216".

وطالب اليماني –في حديثة لصحيفة الشرق الأوسط- المجتمع الدولي بـ"تحمل مسؤوليته في الضغط على الحوثيين لتنفيذ قرار مجلس الأمن وإرسال رسالة واضحة أنه يكفي ما حدث من عبث بمقدرات الشعب اليمني".

وكانت الأمم المتحدة أعلنت عقد جولة جديدة من مشاورات السلام الأسبوع المقبل. وقال استيفان دوغريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، خلال مؤتمر صحافي عقده أمس الجمعة في نيويورك: "سيتم الإعلان عن موعد المحادثات والهدف منها خلال الأيام المقبلة".

وكانت المحادثات التي جرت في جنيف بين الأطراف اليمنية قد انتهت بالفشل دون توصل المشاركين إلى أي اتفاق.

ميدانياً، ذكرت مصادر أمنية يمنية، اليوم السبت، أن ثلاثة من عناصر مليشيا الحوثي قتلوا في قصف لطيران التحالف العربي على محافظة الجوف.

وأوضحت المصادر أن القصف "استهدف نقطة تفتيش في منطقة الغيل في محافظة الجوف، وأسفر عن تدمير عربتين تابعتين للحوثيين".

كما قصفت طائرات التحالف سواحل مديرية الخوخة الساحلية في محافظة الحديدة غرب اليمن، فيما تدور اشتباكات عنيفة بين القوات الموالية للشرعية والمتمردين، في مناطق الزنوج والبعرارة وشارع الأربعين في محافظة تعز، جنوب البلاد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com