وسائل إعلام إيرانية: الاتفاق النفطي أوقف “إطلاق النار” بين طهران والرياض

وسائل إعلام إيرانية: الاتفاق النفطي أوقف “إطلاق النار” بين طهران والرياض
المصدر: طهران – إرم نيوز

قالت صحيفة “اعتماد” الإصلاحية الإيرانية، اليوم السبت، إن الاتفاق الذي تم التوصل إليه الأربعاء الماضي بين دول منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، أدى إلى “وقف إطلاق نار نفطي بين طهران والرياض”.

وأكدت الصحيفة في افتتاحيتها، “أن هذا الاتفاق من شأنه أن يسهم في تهدئة الأجواء بين السعودية وإيران بعد نجاح اجتماع أوبك النفطي”، مشيرة إلى أن “البلدين يمكنهما الوصول إلى تفاهمات في مجالات مختلفة بعد التقارب الحاصل في اجتماع أوبك”.

وذكرت الصحيفة “أن إيران والسعودية تمكنا من وضع خلافاتهما السياسية بشأن أوضاع المنطقة جانباً من أجل ضمان مصالحهما الاقتصادية خصوصاً في يخص مجال إنتاج النفط”.

وأشارت إلى أن “ما حصل في أوبك بين طهران والرياض يمكن أن ينسحب على بقية القضايا المسببة للتوتر بينهما”، منوهة أن “الدبلوماسية النفطية التي اعتمدتها إيران كشفت على أنه لا يمكن تحقيق أهداف طهران دون التنسيق مع دول الخليج وفي مقدمتها السعودية”.

ودانت الصحيفة الإيرانية “الاعتداء الذي تعرضت له البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران في مطلع العام الجاري”، واصفة ما حدث بأنه “حادث خاطئ كلف طهران ثمناً باهظاً”، معتبرة أن “القطيعة والتوتر بين البلدين لا يضر بمصالحهما فحسب، بل يشمل المنطقة برمتها”.

وفسرت الصحيفة ما حدث في أوبك بأنه “يعطي بارقة أمل في تسوية بين إيران والسعودية لحل مواضيع الخلاف فيما يتعلق بالجوانب السياسية”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث