هبوط سعر الفائدة على أموال 3 أشهر بين بنوك السعودية دون "الريبو"
هبوط سعر الفائدة على أموال 3 أشهر بين بنوك السعودية دون "الريبو"هبوط سعر الفائدة على أموال 3 أشهر بين بنوك السعودية دون "الريبو"

هبوط سعر الفائدة على أموال 3 أشهر بين بنوك السعودية دون "الريبو"

هبط سعر الفائدة المعروض على أموال 3 أشهر بين البنوك السعودية دون سعر إعادة الشراء "الريبو"، اليوم الاثنين، وذلك للمرة الأولى منذ نيسان/إبريل، في إشارة جديدة على انفراج نقص السيولة الذي نتج عن انخفاض أسعار النفط.

وانخفض سعر أموال 3 أشهر إلى 1.999% مقارنة مع 2.009 في المئة  الأحد.

ويبلغ سعر الريبو الذي يستخدمه البنك المركزي للإقراض، لليلة واحدة للبنوك التجارية التي تواجه نقصا في السيولة اثنين في المئة.

وفي الأوقات العادية تميل أسعار الأموال للأجل القصير إلى التداول دون أسعار الريبو، في حين جرى كسر الحاجز العام الماضي جراء نقص السيولة في البنوك، بسبب تقلص التدفقات الدولارية جراء انخفاض أسعار النفط ؛ ما أدى إلى ارتفاع أسعار الفائدة.

لكن في الأسابيع الأخيرة تحسنت الظروف، إذ تمكنت الحكومة من جمع أموال من خلال إصدار دولي لسندات، وضخت بعضا من تلك الأموال في اقتصاد البلاد.

والريبو يعني اتفاقية إعادة الشراء، وهو سعر الفائدة لمدة ليلة واحدة أو لمدة قصيرة جدا لعملية شراء وبيع سندات حكومية من البنك المركزي، إذ يشتري المتعاملون سندات الحكومة لمدة معينة ثم يبيعونها للمستثمرين لمدة قصيرة أو ليلة واحدة ويقومون بشرائها في اليوم الثاني.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com