الكويت تدخل على خط الوساطة لإنهاء حرب غزة
الكويت تدخل على خط الوساطة لإنهاء حرب غزةالكويت تدخل على خط الوساطة لإنهاء حرب غزة

الكويت تدخل على خط الوساطة لإنهاء حرب غزة

يصل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، خالد مشعل، إلى الكويت، اليوم السبت، بشكل مفاجئ، وسط أنباء تتحدث عن دور كويتي محتمل لوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة المستمرة منذ أكثر من عشرة أيام.

ومن المقرر أن يستقبل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، اليوم المسؤول الرفيع الذي يصل برفقة وفد من قيادات حماس، قادماً من العاصمة القطرية الدوحة، دون أن تتكشف تفاصيل دقيقة للزيارة وأهدافها بعد.

وتوقع مراقبون سياسيون في حديث لشبكة "إرم"، أن يسهم موقع الكويت السياسي، وعلاقاتها الممتازة مع عدة أطراف إقليمية متصارعة، بينها مصر وتركيا وقطر، في إقناع حركة حماس بمبادرة مصرية رفضتها سابقاً وتدعو لوقف فوري لإطلاق النار بين إسرائيل والحركة التي تسيطر على قطاع غزة.

وخلال 12 يومياً من القصف الجوي والبحري على القطاع الذي توج ببدء اجتياح بري الخميس، استشهد ما لا يقل عن 333 فلسطينياً زأصيب أكثر من ألفين معظمهم من الأطفال والنساء.

وحتى الآن لم تسفر الجهود الدولية عن هدنة رغم محاولات القوى الغربية ووسطاء في المنطقة على رأسها مصر التي قدمت مبادرة لوقف إطلاق النار، وافقت عليها إسرائيل ورفضتها حركة حماس.

ويقول مراقب سياسي فضّل عدم ذكر اسمه، إن حماس لن تقبل مبادرة مصر حتى لو كانت في مصلحتها، رغم أنها مشابهة تماماً لمبادرة مصرية في العام 2012 إبان حكم الرئيس السابق محمد مرسي، الممثل لجماعة الإخوان المسلمين التي تتبنى فكرها حركة حماس.

وأضاف المراقب، أن إسرائيل على الجانب الآخر، وقد صرحت بذلك بشكل علني، تريد أن يكون أي اتفاق لوقف إطلاق النار برعاية مصر، وليس قطر أو تركيا، الحليفين السياسيين لحماس.

وأوضح أن خالد مشعل أدرك أن الوصول إلى وقف إطلاق نار أولي في ظل الظروف والتحالفات الحالية، يجب أن يكون عبر وسيط غير قطر أو تركيا المرفوضتين إسرائيلياً، وغير مصر التي يشوب علاقات الحركة بها الشك والحذر والاتهامات المتبادلة.

ومن المرجح أن يتناول الجانبان في اجتماع الكويت اليوم، إمكانية دخول الكويت على خط الوساطة لتطبيق الاتفاقية المصرية ذاتها، ولكن برضى جميع الأطراف الإقليمية التي ترتبط الكويت بهم جميعاً بعلاقات ممتازة باستثناء إسرائيل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com