بعد “كمين المطافئ”.. هل تشهد سيناء المصرية عمليات جديدة من قبل داعش؟

بعد “كمين المطافئ”.. هل تشهد سيناء المصرية عمليات جديدة من قبل داعش؟
المصدر: حسن خليل - إرم نيوز

ينتهج تنظيم داعش، اسلوبًا جديدًا لاستهداف المواقع الاستراتيجية في مصر، عبر استخدامه سيارات مفخخة يقودها انتحاريون من عناصره ثم يقومون بتفجير أنفسهم في الأماكن المستهدفة.

ونفذ التنظيم، الأثنين الماضي، هجومًا على “كمين المطافئ” في مدينة العريش بشمال سيناء، أسفر عن مقتل 10 من ضباط وأفراد الشرطة، وإصابة 12 آخرين، وفقًا لإحصائية وزارة الداخلية المصرية.

ورأى مراقبون مصريون، أن لجوء التنظيم لمثل هذه العمليات الانتحارية، هو بداية سلسلة من الهجمات المتوقعة له، خلال العام الحالي 2017، كونها أول عملية كبرى للتنظيم  في بداية العام الجاري.

وأوضح المراقبون، أن تنفيذ الهجوم بالسيارات والعناصر الانتحارية، استراتيجية جديدة للتنظيم، تتلاشى المواجهة المباشرة مع قوات الأمن، وتقتصر على التضحية بأعضائه، مقابل رجال الجيش والشرطة، لرفع الروح المعنوية لأفراده.

وقال اللواء عادل العمدة، الخبير الاستراتيجي، ومستشار أكاديمية ناصر العسكرية العليا، إن “لجوء التنظيمات للعمليات الانتحارية عبر أفراد، هو تعبير عن روح اليأس التي أصابت عناصرها مؤخرًا، بعد إحباط رجال الجيش والشرطة، لأكثر من عملية لزرع القنابل في الطرق وبجوار نقاط ومناطق أمنية”.

وأشار العمدة، في تصريحات لـ”إرم نيوز”، إلى أن نشر القوات المسلحة مؤخرًا لصور عشرات القتلى من أعضاء التنظيمات المتشددة تسبب في انهيار الروح المعنوية للإرهابيين، الذين بحثوا عن طرق جديدة تحقق لهم نجاحًا معنويًا بضحايا من رجال الجيش والشرطة، أكثر من ضحاياهم.

من جانبه، قال العميد سمير راغب الخبير الأمني، ورئيس المؤسسة العربية للدراسات الاستراتيجية لـ”إرم نيوز”، إن “نجاح عمليات أخرى مثلما حدث في كمين المطافئ، أو عمليات مستقبلية بنفس الحجم، أمر وارد، في ظل الصراع والحرب الحالية بين قوات الجيش والجماعات المتشددة”.

وتوقع الخبير الاستراتيجي، تنفيذ عمليات كبرى خلال الفترة الحالية، ليس في سيناء فحسب، وإنما في عدة مناطق أخرى، لإثبات قدرة التنظيمات على الاختراق، ولضرب الموسم السياحي الذي ينتظره الكثيرون للرواج السياحي.

وفي هذا السياق، قال مصدر أمني بوزارة الداخلية، في تصريحات لـ”إرم نيوز”، إن “حدوث عمليات إرهابية كبرى في مصر خلال العام الحالي أمر وارد”، مشيرًا إلى أن قوات الأمن بالتعاون مع الجيش، تصدت خلال الأيام الماضية لأكثر من هجوم نتج عنه مقتل وإصابة العشرات من الإرهابيين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث