احتجاجات بالأردن على حكم قاتل الجنود الأمريكيين في الجفر

احتجاجات بالأردن على حكم قاتل الجنود الأمريكيين في الجفر

فضّت قوات الأمن احتجاجات في منطقة الجفر جنوب الأردن على خلفية إصدار محكمة أمن الدولة الحكم في قضية مقتل 3 جنود أمريكيين في قاعدة الأمير فيصل الجوية في الجفر العام الماضي.

وقال الناطق باسم مديرية الأمن العام الأردني  المقدم عامر السرطاوي إن منطقة الجفر شهدت احتجاجات محدودة لنحو 20 شخصاً من أبناء المنطقة بعد ظهر اليوم الإثنين وإغلاق الشوارع الرئيسة والفرعية بالإطارات المشتعلة والحجارة، عقب صدور قرار الحكم بحق الجندي معارك أبو تايه على خلفية مقتل  3  جنود أمريكيين في قاعدة الأمير فيصل الجوية في الجفر.

وأكد لـ”إرم نيوز ” أن الأجهزة الأمنية تمكنت من السيطرة على الموقف وأنهت الاحتجاجات دون وقوع خسائر أو إصابات في الأرواح وأن الأمور عادت لنصابها خلال فترة وجيزة.

وبين أنه وبعد فض الاحتجاجات تم الإبقاء على وجود قوة أمنية في المنطقة  للحفاظ على أمنها والعمل على عدم تجدد الاحتجاجات في وقت لاحق.

وكانت المحكمة العسكرية أصدرت صباح اليوم الإثنين، حكماً بالأشغال الشاقة المؤبدة بحق أبي تايه، بالإضافة إلى تنزيل رتبته إلى جندي ثان وطرده من الخدمة العسكرية.

جاء ذلك خلال جلسة علنية عقدت برئاسة القاضي العسكري العقيد محمد العفيف وعضوية القاضيين العسكريين المقدم عبد الله الفواز والرائد صفوان الزعبي، وبحضور ذوي الضحايا ومندوب عن السفارة الأمريكية في عمان.

وأسندت النيابة العسكرية للمتهم ثلاث تهم هي قتل القصد الواقع على أكثر من شخص والإساءة لسمعة القوات المسلحة ومخالفة الأوامر العسكرية.

وأصدرت السفارة الأمريكية في الأردن بياناً عقب إصدار الحكم أكدت فيه على عدالة المحاكمة وأن الأردن على الرغم من بشاعة الجريمة سيبقى شريكاً إستراتيجياً.

وراقب ممثلون من السفارة الأمريكية مجريات سير المحاكمة، وأكدوا  أن القتلى من الجيش الأمريكي قد اتبعوا جميع الإجراءات المتبعة عند الوصول إلى القاعدة يوم الحادث، بحسب البيان.