دراسة: داعش فقد 60% من مناطق سيطرته في سوريا والعراق
دراسة: داعش فقد 60% من مناطق سيطرته في سوريا والعراقدراسة: داعش فقد 60% من مناطق سيطرته في سوريا والعراق

دراسة: داعش فقد 60% من مناطق سيطرته في سوريا والعراق

خسر تنظيم داعش خلال ثلاث سنوات 60 % من المناطق التي كانت تحت سيطرته في سوريا والعراق المجاور، بالإضافة إلى 80% من عائداته، وفق ما أظهرت دراسة نشرتها مؤسسة "آي إتش أس ماركت" البريطانية اليوم الخميس.

وأوردت المؤسسة، أن مناطق سيطرة التنظيم في سوريا والعراق، التي أعلن في حزيران/يونيو 2014، إقامة ما تسمّى "الخلافة الإسلامية" عليها، قد تراجعت مساحتها من 90 ألف كيلومتر مربع في كانون الثاني/يناير 2015 إلى 36,200 كيلومتر مربع في حزيران/يونيو الحالي.

ويشنّ التحالف الدولي بقيادة واشنطن ضربات ضد مواقع التنظيم وتحركاته في البلدين منذ صيف العام 2014، ويتولّى الجيش العراقي قتال التنظيم بينما تقود قوات "سوريا الديمقراطية" المؤلفة من فصائل كردية وعربية، المعركة ضد المتشددين في سوريا.

ويرى الباحث المتخصص في شؤون الشرق الأوسط في مؤسسة "كولومب ستراك" أنه "بعد 3 سنوات من إعلانها، بات من الواضح أن مشروع الخلافة قد فشل".

ويضيف : "ما تبقى من الخلافة سيتفكك قبل نهاية العام وسيتقلّص مشروعها إلى سلسلة مناطق مدنية معزولة ستتم استعادتها في العام 2018" من أيدي المتشددين.

وأكدت الدراسة تقلص الموارد المالية للتنظيم خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

وانخفض الدخل الشهري للتنظيم من 81 مليون دولار في الفصل الثاني من العام 2015 إلى 16 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام 2017، أي بانخفاض يعادل 80%.

ويوضح الباحث في مؤسسة "لودوفيكو كارلينو" أن هذا التراجع يُفسر "بانخفاض مستمر في كل موارد التمويل سواء الناجمة عن إنتاج البترول أو الضرائب أو المصادرات وبقية الأنشطة غير المشروعة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com