برلمان اليمن يصوت بالإجماع للانضمام لمنظمة التجارة العالمية

برلمان اليمن يصوت بالإجماع للانضمام لمنظمة التجارة العالمية
المصدر: إرم - (خاص)

وافق البرلمان اليمني بالإجماع اليوم الأثنين، لصالح بروتوكول انضمام اليمن إلى منظمة التجارة العالمية عقب حصوله على العضوية فيها نهاية كانون الأول الماضي.

وجاء التصويت إثر تحفظات لبعض أعضاء البرلمان في جلسة طالبوا خلالها بـ”توضيح الآثار السلبية لانضمام اليمن إلى المنظمة التي أوصت بها الحكومة والعمل على تلافيها”.

ويأتي انضمام اليمن للمنظمة العالمية بعد توصية فريق عمل مجموعة انضمام اليمن إلى منظمة التجارة العالمية بالقبول النهائي لوثائق انضمام اليمن وذلك عقب الجولة الحادية عشرة والأخيرة من مفاوضات اليمن المتعددة الأطراف التي عقدت في مدينة جنيف السويسرية في نهاية سبتمبر أيلول الماضي.

وكان اليمن بدأ مفاوضاته للانضمام لمنظمة التجارة العالمية في 20 نوفمبر تشرين الثاني 2004 بعد أن قدم طلب الانضمام في 12 ابريل نيسان 2000 .

ويعد دمج الاقتصاد اليمني بالاقتصاد العالمي أحد الأهداف الرئيسية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي والإداري في اليمن كما يعد تحرير التجارة الخارجية أهم مدخل للدمج في إطار تنفيذ الحكومة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي بدأت تنفيذه عام 1995 بدعم من البنك وصندوق النقد الدوليين ويتضمن العديد من الإجراءات الهادفة إلى تحرير التجارة الخارجية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث