وفد يمني يطير إلى أثيوبيا لبحث الفدرالية

وفد يمني يطير إلى أثيوبيا لبحث الفدرالية

أديس أبابا – يجري وفد يمني، يزور أثيوبيا حاليا، لقاءات مع مسئولين أثيوبيين بغرض الاستفادة من تجربة أديس أبابا، في تطبيق النظام الفيدرالي، بحسب مصدر دبلوماسي يمني.

و قال المصدر، الذي يعمل في السفارة اليمنية بأديس أبابا، وفضل عدم ذكر اسمه، إن “الوفد اليمني يواصل لقاءاته التي بدأها بلقاء كاسا تخلي برهان، رئيس المجلس الفيدرالي الأثيوبي، وأعضاء بالبرلمان”، دون أن يذكر مزيدا من التفاصيل.

ويضم الوفد اليمني الذي وصل أديس أبابا، أمس الجمعة، 50 شخصا، من برلمانيين وباحثين وممثلي مؤسسات يمنية ومستقلين وصحفيين، وتبادل بالفعل الخبرات مع مسئولين أثيوبيين بشأن الشؤون الدستورية وحل الصراعات وإقامة هيكل حكومة فيدرالية.

وبحسب المصدر الدبلوماسي، تهدف زيارة الوفد اليمني إلى “الاستفادة من تجربة إثيوبيا فى تطبيق النظام الفيدرالى الذي يعتبر الأنسب مع الواقعاليمني، خاصة بعد أن أقرت اليمن تطبيق النظام الفيدرالي، بجانب قضايا تتعلق بالتعاون اليمني الإثيوبي وخاصة في مجال استيراد الطاقة الكهربائية من إثيوبيا”.

وأوضح المصدر ذاته أن “هذه الزيارة قام بتنظيمها كل من الجاليةاليمنية في المهجر ومؤسسة بيرق هوف الألمانية (مؤسسة مجتمع مدني معنيه بقضايا الفيدرالية والحكم الرشيد في العالم)”.(

من جهته، لفت مدير دائرة العلاقات العامة في المجلس الفيدرالي الأثيوبي، قبري قبرسلاسي، إلى أن “الوفد اليمني التقى برئيس المجلس الفيدرالي وبحث معه عدد من القضايا ذات الصلة بالنظام الفيدرالي القائم في إثيوبيا”.

وأضاف قبرسلاسي أن “رئيس المجلس الفيدرالي قدم للوفد شرحا حول التجربة الإثيوبية في مجال الحكم الفيدرالي”، مؤكدا لهم أن “الاستقرار والسلام الذي تشهده إثيوبيا هو بفضل النظام الفيدرالي الديمقراطي الذي يحفظ الحقوق الكاملة لكافة المجتماعات الإثيوبية بصورة عادلة ومتساوية ويكفل لهم حرية التعبير والاعتقاد وفصل الدين عن الدولة”.

يذكر أن لجنة يرأسها الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، أقرت مطلع فبراير/ شباط الماضي، اقامة نظام فيدرالي من 6 أقاليم في اليمن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث