“ليس للكرامة جدران” فيلم يمني يترشح للأوسكار

“ليس للكرامة جدران” فيلم يمني يترشح للأوسكار
المصدر: صنعاء - (خاص)

اختارت أكاديمية الفنون الأمريكية الفيلم الوثائقي اليمني “ليس للكرامة جدران” الخميس لنيل جائزة “أوسكار” عن فئة الأفلام الوثائقية القصيرة ضمن 5 أفلام في القائمة النهائية المرشحة للفوز بالجائزة في دورتها الـ 36.

وينقل الفيلم أعمال العنف التي حدثت في ساحة التغيير خلال مظاهرات “جمعة الكرامة” التى خرجت ضد نظام الرئيس السابق على عبد الله صالح.

الفيلم شارك أيضاً في أكثر من 20 مهرجان عالمي، وحاز على جائزة أفضل فيلم في 4 منها وهى: “مهرجان ادندوكس” باسكتلندا في أكتوبر/ تشرين الأول 2012، و”مهرجان الجزيرة للأفلام الوثائقية”، و”مهرجان الأمم المتحدة للأفلام”، و”مهرجان الأفلام العربية في أمريكا”.

وقالت مخرجة الفيلم سارة إسحاق إنه لا يعنيها الفوز بالأوسكار، بقدر ما يهمها إيصال ما حدث في جمعة الكرامة، وأتمنى أن أكون قد تمكنت من نقل جانب مما حدث، وفوز الفيلم بأكثر من مهرجان عالمي شهادة كبيرة أعتز بها.

وكشفت إسحاق لوسائل إعلام محلية أنها قامت بتعديل الفيلم من 46 دقيقة إلى 26 دقيقة: “بعد تعرضي لمضايقات من أشخاص كانوا ضمن فريق العمل في البداية، وحاولوا ابتزازي بعد أن بدأ الفيلم بالمشاركة في أول مهرجان دولي، لذلك قمت بحذف المواد المتعلقة بهم وإعادة منتجته (اختيار وترتيب مشاهد) الفيلم من جديد والنسخة الأخيرة هي التي أرسلت لجائزة الأوسكار”.

ولفتت إلى أن إعداد الفيلم استغرق قرابة الـ 11 شهرا بدءاً بالتصوير في صنعاء، ومن ثم المونتاج بين صنعاء ودبى مع شركة “نقطة ساخنة” منتجة الفيلم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث