جنوبيو اليمن يشكّلون هيئة للثورة

جنوبيو اليمن يشكّلون هيئة للثورة

صنعاء- أعلنت مكونات بالحراك الجنوبي، الخميس، تشكيل هيئة عليا للتنسيق وإدارة ما تقول إنها “ثورة تحررية”، للانفصال عن الدولة اليمنية.

وقال 13 مكونا من مكونات الحراك الجنوبي إنهم “اتفقوا على إعلان هيئة تنسيقية عليا لمكونات الحراك الجنوبي، تعمل بشكل مشترك ودائم لإدارة ثورة التحرير الشعبية، وتشرف على إنجاز الفعل النضالي في مرحلته الحالية”.

وأضاف البيان أن “الهيئة ستعمل على تدارس قيادة المكونات وممثليها بشكل مشترك، لتسيير العمل على الأرض، من خلال التوافق داخل اجتماعات الهيئة”، وتابع أن “المجال مفتوح لمكونات الحراك الأخرى التي ترغب في الانضمام للهيئة”، حسب البيان.

وذكر البيان أسماء المكونات الموقعة عليه، وأبرزها المجلس الأعلى للثورة الذي يتزعمه الرئيس اليمني الجنوبي السابق، علي سالم البيض (1986-1990م)، ومؤتمر القاهرة الذي يقوده الرئيس اليمني الأسبق، علي ناصر محمد (1980-1986م)، المقيم حاليا في القاهرة، بالإضافة لفصيل آخر يتزعمه القيادي في الحراك الجنوبي، حسن باعوم.

وتأسس الحراك الجنوبي في 2007، ويضم أكثر من 20 مكونا، أغلبيتهم يطالبون بالاستقلال عن الدولة اليمنية، فيما شارك آخرين في الحوار الوطني (انتهي في يناير/ كانون ثاني الماضي)، ويطالبون بوضع خاص لجنوب اليمن في دولة فيدرالية دون انفصال.

ومنذ الثلاثاء الماضي، يعتصم أنصار للحراك الجنوبي، في ساحة العروض بخورمكسر، وسط عدن، مجددين مطالبتهم بالانفصال وإنهاء الوحدة اليمنية التي أعلنت بين شمال اليمن وجنوبه عام 1990 على هامش مشاركتهم في احتفالية الذكرى 51 لثورة أكتوبر / تشرين الأول ضد الاستعمار البريطاني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث