اليمن.. أحمد بن مبارك رئيساً للحكومة

اليمن.. أحمد بن مبارك رئيساً للحكومة

صنعاء – قال مساعدان للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إن الأحزاب السياسية اتفقت اليوم الثلاثاء على تولي حليف له منصب رئيس الوزراء في خطوة يتوقع بعض اليمنيين أن تؤدي إلى انسحاب المقاتلين الحوثيين من العاصمة صنعاء.

ومن المتوقع أن يطلب هادي من أحمد عوض بن مبارك مدير مكتبه في وقت لاحق اليوم الثلاثاء تشكيل حكومة بموجب اتفاق بين الرئيس وعدة أحزاب منها الحوثيون على تشكيل حكومة تضم جميع الأطياف.

وشهد اليمن أزمة الشهر الماضي عندما حارب الحوثيون قوات موالية لقائد عسكري ينظر اليه باعتباره مقربا من جماعة سنية منافسة.

وسرعان ما سقطت المؤسسات الحكومية في قبضة الحوثيين ما أتاح لهم -وهم ينتمون لطائفة الشيعة الزيدية- ان يكون لهم القول الفصل في شؤون البلاد.

وأكدت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) ان لجنة تضم مستشاري هادي تمثل مختلف الاحزاب السياسية اجتمعت في صنعاء وانها بحثت “موضوع ترشيح رئيس للوزراء وفقاً للشروط والحيثيات المطلوبة حيث تم تحديد الشخصية التي انطبقت عليها الشروط المحددة لتولي هذا المنصب.” لكن التقرير لم يتضمن أي اسماء.

وولد بن مبارك -الحاصل على درجة الدكتوراة في ادارة الاعمال من جامعة بغداد- عام 1968 في ميناء عدن بجنوب اليمن. وعمل في السابق مستشارا لشؤون المشروعات الدولية باليمن قبل ان يصبح مديرا لمكتب الرئيس.

وفي مارس آذار من العام الماضي عمل بن مبارك امينا عاما للحوار الوطني اليمني الذي يضم ممثلين عن جميع الاحزاب السياسية والجماعات المدنية وهو المنبر الذي شكله هادي لاقرار الاصلاحات في البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث