اليمن يتسلم سجينين من قاعدة أمريكية

اليمن يتسلم سجينين من قاعدة أمريكية
المصدر: صنعاء- من أحمد الصباحي

تسلمت السلطات الأمنية اليمنية، الثلاثاء، سجينين يمنيين كانا محتجزين في قاعدة “باجرام” الأمريكية الواقعة في أفغانستان، حسب منظمة محلية.

وقالت منظمة هود إن “السطات الأمريكية أفرجت عن أمين محمد البكري، وفادي أحمد المقالح، أحد ضحايا الحرب الأمريكية على الإرهاب”.

وأضافت في بيان وصل شبكة “إرم” نسخة منه، أن قرار الإفراج عن السجينين اليمنيين “يأتي في سياق الترتيبات الأمريكية للانسحاب من أفغانستان”.

وأعربت عن أملها في أن تسرع السلطات الأمنية اليمنية في إجراءات الإفراج عنهما.

وطالبت المنظمة بـ”الإفراج عن بقية المعتقلين اليمنيين في قاعدة غوانتنامو الأمريكية في كوبا، الذين يقارب عددهم 90 معتقلا يعانون ظروفاً غير إنسانية ويقضون حياتهم في السجن دون إدانة من أي نظام قضائي”.

وسُجن البكري والمقالح في 2002، دون أن يدان أي منهما بحكم قضائي، ورفعت لصحالهما قضايا أمام القضاء الأمريكي، وتم تسليمهما للسطات اليمنية قبل أن يفصل في قضاياهما.

وأشارت “هود” أن الولايات المتحدة الأمريكية “تحرم المعتقلين من حقوقهم كمدنيين أو حتى كمحاربين وفقاً للقانون الدولي الإنساني، ويضطرون إلى الإضراب عن الطعام، احتجاجاً على سوء المعاملة وإهانة المقدسات الإسلامية من قبل سجانيهم، وتحرمهم السلطات أحياناً من حقهم في الاتصال بذويهم عبر الصليب الأحمر كعقوبات إضافية”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث