اليمن يستضيف أكثر من 230 ألف لاجئ صومالي

اليمن يستضيف أكثر من 230 ألف لاجئ صومالي
المصدر: صنعاء- من عبد اللاه سميح

قال ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ومنسق الشؤون الإنسانية في اليمن، يو هانس فاندر كلاو، إن اليمن يتحمل مسؤولية استضافة أكثر من 230 ألف لاجئ صومالي، مشيرا إلى أنهم يشكلون ثالث أكبر عدد من اللاجئين في العالم.

وأضاف كلاو في مؤتمر صحفي نظمته المفوضية السامية للأمم المتحدة ووزارة الخارجية اليمنية بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للاجئين، الخميس، أن “اليمن هو البلد الوحيد في شبه الجزيرة العربية الذي وقع على اتفاقية اللجوء عام 1951، ولديه تاريخ طويل من الترحيب والحفاوة التي يقدمها للمحتاجين رغم التحديات الكبيرة التي يواجهها”.

من جانبه، قال نائب وزير الخارجية اليمني ،أمير سالم العيدروس، إن “عدد اللاجئين والمهاجرين غير المسجلين الذين دخلوا اليمن، يصل إلى قرابة 750 ألف لاجئ من القرن الإفريقي”.

وأوضح أن “العامل الجغرافي لم يكن العامل الوحيد لوجود هؤلاء المهاجرين واللاجئين الأفارقة في اليمن، حيث أن هناك بعض الدول لا نرتبط معها في حدود جغرافية، مثل العراق وسوريا، يتواجد أبناؤها داخل البلاد”.

ودعا العيدروس، الدول والمنظمات الدولية والمانحين، إلى تقديم الدعم المتمثل في معالجة مسببات الهجرة واللجوء وحلها من منبعها، لوقف التدفق المستمر إلى اليمن الذي لديه ما يكفي من المشاكل والصراعات الداخلية، على حد قوله.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث