الدول العشر تدعم هادي

الدول العشر تدعم هادي
المصدر: صنعاء- (خاص) من سفيان جبران

أعلنت الدول العشر دعمها لقيادة الرئيس هادي والشخصيات التي وهبت نفسها لبناء يمنٍ جديدٍ يفي باحتياجات جميع اليمنيين”، وترحيبها بالقرار الذي أصدره مجلس الأمن الدولي رقم 2140 والذي نص على فرض عقوبات ضد المعرقلين للعملية الانتقالية في البلاد.

وأكدت في بيان مشترك أن قرار مجلس الأمن مستند هام ” يعترف بالإنجازات التي حققها أعضاء مؤتمر الحوار الوطني، في اتمام الفترة الثانية من المرحلة الانتقالية الشاملة، ويسلط الضوء على خارطة الطريق التي نصت عليها مبادرة دول مجلس التعاون الخليجية.

ويواجه الرئيس هادي ضغوطات من قبل قوى محلية وميليشيات مسلحة تحاول تقويض سلطته وفرض الأمر الواقع من أجل تحقيق نفوذ على الأرض وتحقيق مكاسب سياسية عبر العنف.

ولا يمر يوم إلا وتندلع فيه اشتباكات بين الأمن ومسلحين إلى جانب تفجير أنابيب النفط والأبراج الكهربائية في محاولة لإظهار الرئيس هادي عاجزا وليس جديرا بإدارة البلاد.

وتطالب مجموعة السفراء للدول العشر بتعيين لجنة إعداد الدستور كخطوة تالية في المرحلة الانتقالية، وتأمل بأن تتمكن روح التعاون التي سادت خلال مؤتمر الحــوار الوطني من قيادة اللجنة إلى إتمام هذه المهمة المصيرية، وضمان تنفيذ مخرجات الحوار الوطني، والإشراف على لجنة إعداد الدستور، مؤكدة على أهمية إنجاز المهام بأسلوب سلس حتى تتمكن المرحلة الانتقالية من الاستمرار، بتوجيه الانتباه والجهد الوطني نحو التعامل مع التحديات الاقتصادية والأمنية التي تواجهها البلاد”.

و يرى مراقبون أن وقوف الدول العشر مع الرئيس هادي ومخرجات الحوار يزيد من قوة هادي في مواجهة مراكز النفوذ.

الدول العشر هي الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا) و دول مجلس التعاون الخليجي الخمس (السعودية والكويت والبحرين والإمارات وعمان) و الاتحاد الأوروبي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث