عشية المحادثات.. الملك سلمان يتمسّك بالمبادرة الخليجية لحل أزمة اليمن
عشية المحادثات.. الملك سلمان يتمسّك بالمبادرة الخليجية لحل أزمة اليمنعشية المحادثات.. الملك سلمان يتمسّك بالمبادرة الخليجية لحل أزمة اليمن

عشية المحادثات.. الملك سلمان يتمسّك بالمبادرة الخليجية لحل أزمة اليمن

أعرب العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، عن أمله في أن تسفر مباحثات السلام اليمنية في الكويت، عن "تقدم إيجابي"، يُنهي الأزمة وفقًا للمبادرة الخليجية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها العاهل السعودي، خلال الجلسة الافتتاحية للقمة الخليجية-المغربية، الأولى من نوعها، التي انطلقت اليوم الأربعاء، في الرياض، بمشاركة قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون الخليجي والعاهل المغربي الملك محمد السادس.

وشدد الملك سلمان على أن "قادة الخليج يولون جميعًا اهتمامًا بالغًا بمعالجة قضايا أمتنا العربية والإسلامية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، والأزمة في سوريا وفي ليبيا، كما نؤكد حرصنا على أن ينعم العراق بالأمن والاستقرار".

وأضاف "وفي اليمن فإننا حريصون على إيجاد حل للأزمة وفقاً للمبادرة الخليجية، ونتائج الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن رقم 2216 ، ونأمل أن تسفر المباحثات في الكويت عن تقدم إيجابي بهذا الشأن".

والمبادرة الخليجية هي اتفاق رعته دول الخليج لتسوية الأزمة السياسية في اليمن عقب "الثورة الشعبية" التي اندلعت ضد نظام الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، عام 2011، وبموجبه تم تنحية الأخير عن الحكم مقابل عدم الملاحقة القانونية، واختيار عبدربه منصور هادي رئيساً للبلاد.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة استيفان دوغريك، في وقت سابق من اليوم، أن مفاوضات السلام اليمنية ستبدأ في الكويت غداً الخميس، تحت رعاية الأمم المتحدة، مبينًا أن الوفود المشاركة "ستركز على سبل تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216".

وبشأن العلاقة بين دول الخليج والمغرب، اعتبر العاهل السعودي، القمة "تعبيرًا عن العلاقات الخاصة والمتميزة التي تربط بين بلداننا والمغرب"، مؤكدًا "تضامن جميع دول الخليج ومساندتهم لكل القضايا السياسية والأمنية التي تهم المغرب، وفي مقدمتها قضية الصحراء، ورفضنا التام لأي مساس بالمصالح العليا للمغرب".

من جانبه، قال أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للقمة، إن "الأمتين العربية والإسلامية تمرّان بظروف سياسية واقتصادية وأمنية حرجة تتطلب تنسيقًا مشتركًا وتشاورًا مستمرًا وتعاونًا كبيرًا".

ودعا الصباح إلى تعزيز التعاون العربي والإسلامي في تلك الظروف التي تمر بها المنطقة التي وصفها بـ"الحرجة".

واعتبر أن هذه القمة الخليجية المغربية "ستعطي الشراكة الاستراتيجية القائمة بين دول الخليج والمغرب أبعادًا إضافية لتعاوننا وستنقلها إلى آفاق جديدة تحقق آمال وتطلعات شعوبنا".

وتأتي هذه القمة عشية أخرى بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما وقادة الخليج في الرياض، غداً الخميس.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com