القضاء الكويتي يمنع صدور صحيفتين يوميتين

القضاء الكويتي يمنع صدور صحيفتين يوميتين
المصدر: إرم- (خاص) من قحطان العبوش

قال موقع صحيفة “الوطن” الكويتية إن قاضي الأمور المستعجلة أمر، الأحد، بتعطيل صحيفتي “الوطن” و”عالم اليوم” الكويتيتين لمدة أسبوعين بسبب تناولهما لقضية كان النائب العام الكويتي أصدر قرارا بمنع النشر فيها.

وأمر النائب العام ضرار العسعوسي في وقت سابق من الشهر الجاري: ” إبقاء التحقيق سرياً حول ما تردد بشأن وجود شريط يحتوي على معلومات وبيانات تدين بعض الأشخاص بالتآمر لقلب نظام الحكم في البلاد، والطعن في حقوق وسلطات سمو أمير البلاد”.

كما أمر النائب العام بمنع: “نشر أي أخبار أو بيانات عنها في جميع وسائل الإعلام المقروء والمرئي والمسموع وبرامج الشبكات الإلكترونية، على أن تحيط النيابة العامة وسائل الإعلام بما تنتهي إليه تحقيقات هذه القضية فور الانتهاء منها”.

وجاء حظر النشر بعد يوم واحد من بيان نادر صدر عن الديوان الأميري (مكتب أمير الكويت) يدعو الناس إلى التوقف عن الخوض في القضية؛ حفاظاً على الوحدة الوطنية في الدولة الخليجية التي تملك أقدم برلمان في دول مجلس التعاون الخليجي وأكثرها نفوذاً، وتمتلك صحافة نشطة.

لكن الكثير من وسائل الإعلام لم تكف عن الحديث عن القضية، لا سيما بعد أن عرض الشريط في جلسة سرية لمجلس الأمة (البرلمان) أمام النواب وتسريب تفاصيل كثيرة منه.

وقال رئيس تحرير صحيفة الوطن الشيخ خليفة علي الخليفة الصباح إنه لم يبلغ رسمياً حتى الآن بالحكم بوقف الصحيفة، مؤكداً أنه سيتخذ الإجراءات القانونية: “بعد أن يصلنا بشكل رسمي”.

ونقل موقع صحيفة “الوطن” عن مصادر قانونية قولها: “إذا ثبتت الأنباء المتداولة عن صدور أمر بمنع صدور صحيفتي “الوطن” و”عالم اليوم”، فإن القرار المتخذ سيكون تم دون إعطاء الصحيفتين فرصة تقديم الدفاع القانوني عنهما”.

وقبل صدور الحكم، حشدت الكثير من الصحف من بينها “الوطن” الصادرة، الأحد، آراء عديدة ترفض قرار الإغلاق الذي كان واضحاً أنها على علم بصدوره.

وقالت جمعية الصحافيين الكويتية في بيان لها السبت، إنها: ” تتابع بقلق بالغ ما ورد من أخبار حول نية الحكومة اتخاذ قرار بإيقاف صحيفتي “الوطن” و”عالم اليوم” لمدة أسبوعين، بحجة عدم الالتزام بقرار النائب العام حول قضية ما يسمى بالشريط”.

وأضافت أن إصدار أي قرار ضد أي صحيفة أو مؤسسة إعلامية من غير حكم قضائي نهائي قد يسيء للحريات ولسمعة الكويت.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث