الفيصل: مشاكل العراق داخلية ولا وساطة مع قطر

الفيصل: مشاكل العراق داخلية ولا وساطة مع قطر
المصدر: إرم- (خاص) من أحمد الساعدي

اعتبر وزير الخارجية السعودي سعود الفصيل، المشاكل التي يعانيها العراق حاليا بأنها “داخلية وليست مع بلاده”، مشددا على ضرورة أن يخاطب رئيس الوزراء نوري المالكي السياسيين العراقيين والشعب العراقي.

وقال الفيصل في مؤتمر صحفي مع نظيره الجزائري رمطان لعمامرة بالعاصمة الرياض، إنه “من الأجدى لرئيس الوزراء أن يخاطب السياسيين العراقيين والشعب العراقي لحل قضايا العراق ولا يرميها على أحد”.

وشن المالكي، في مقابلة تلفزيونية بثت في الثامن من آذار / مارس الماضي، هجوما عنيفا على السعودية وقطر، حيث اتهمهما “بإعلان الحرب على العراق”، مؤكدا أن الرياض تبنت “دعم الإرهاب” في المنطقة والعالم.

وبشأن الحديث عن وجود وساطة جزائرية بين الرياض وقطر لإعادة العلاقات إلى طبيعتها، نفى الفيصل هذه المعلومات، مشددا على أنه لا حديث عن وساطة حاليا مع الدوحة.

وفيما يخص المحادثات السرية بين المملكة وقطر حول عودة السفراء، قال: “نحن كل اتصالاتنا معلنة، ودول المجلس مبنية قاعدتها على حرية الدول في سياستها في إطار عدم الإيذاء بمصالح الدول الأخرى، وطالما التزمت الدول بهذا المبدأ فلن يكون هناك مشكلة”.

وبشأن الموضوع، السوري، قال الفيصل، إن التجاوزات المستمرة لنظام دمشق باتت تستدعي من المجتمع الدولي اتخاذ إجراء حازم.

وأضاف أن المملكة ترى في إعلان النظام السوري إجراء الانتخابات تصعيدا منه، وتقويضا للجهود العربية والدولية لحل الأزمة سلميا وعلى أساس اتفاق “جنيف1” الهادف إلى تشكيل هيئة انتقالية بسلطات واسعة تمكنها من الحفاظ على سيادة سوريا واستقلالها ووحدتها الوطنية والترابية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث