قمة الكويت: العدد الحاضر لا يعوض الثقل الغائب

قمة الكويت: العدد الحاضر لا يعوض الثقل الغائب
المصدر: إرم- (خاص)

تبدأ وفود الدول العربية المشاركة في القمة الخامسة والعشرين، التي تنطلق أعمالها يومي الثلاثاء والأربعاء، بالوصول تباعا إلى الكويت وسط دلائل بأن متسوى التمثيل في هذه القمة سيكون متواضعا.

الكويت أعلنت أن 14 زعيما عربيا سيشاركون في القمة، فيما تشهد غياب قادة عرب بارزين آخرين، وتشير الدلائل إلى أن أبرز الزعماء الغائبين عن القمة: العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وسيمثل وفد دولة الإمارات العريبة المتحدةحاكم الفجيرة، الشيخ حمد بن محمد الشرقي. كما سيتغيب عن القمة الرئيس الجزائري عبد العزيزبوتفليقة الذي تبدو حركته في أضيق الحدود بسبب وضعه الصحي فضلا عن انشغاله بترتيبات الترشح لولاية رئاسية رابعة . كما يغيب عن القمة لأسباب صحية الرئيس العراقي جلال طالباني.

وإلى جانب هؤلاء السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان المقل في المشاركة في القمم العربية، والذي رأت مصادر خليجية أنه يمكن أن يخرج عن هذا التقليد ويشارك بقمة الكويت بسبب علاقته الشخصية بأمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

كما يغيب ولنفس الأسباب العاهل المغربي الملك محمد السادس الذي يعتبر مُقِلاّ هو الآخر في المشاركة بالقمم العربية.

أما الزعماء العرب الذين يغيبون لأسباب قهرية، فأبرزهم الرئيس السوري بشار الأسد الذي جمدت عضوية بلاده في القمة وأعطيت رئاسة وفدها للمعارضة السورية ممثلة بالائتلاف الوطني. كما يغيب عن القمة ممثل رئاسي ليبي الذي تعاني من حالة انشقاقات عميقة أدت للإطاحة برئيس الوزراء علي زيدان، ومع أن رئيس المجلس الوطني الليبي «البرلمان» قد يمثل بلاده في القمة فإن هذا التمثيل سيكون على الأرجح شكليا نظرا لضعف الصلاحيات التي يتمتع بها والتي تحول دون التزامه بأي مواقف في القمة.

وفي مقدمة المشاركين العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني وأمير الكويت الذي يستضيف القمة، لكن حضور الشيخ صباح الأحمد قد يكون حضورا بروتوكوليا ويقتصر على الجلسة الافتتاحية وذلك بسبب وضعه الصحي حيث أجرى لتوه عملية جراحية يحتاج بعدها إلى فترة نقاهة تمنعه من القيام بأي مجهود كبير.

ومن بين الزعماء المؤكد حضورهم ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل خليفة والرئيس المصري المؤقت عدلي منصور، والرئيس الفلسطيني محمود عباس واللبناني ميشيل سليمان والتونسي المنصف المرزوقي والسوداني عمر البشير وكذلك رؤساء جيبوتي وجزر القمر والصومال، ولم تتأكد مشاركة الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز.

على صعيد متصل، يترأس حاكم الفجيرة، الشيخ حمد بن محمد الشرقي، وفد الإمارات إلى أعمال القمة العربية بدورتها الـ25 التي تستضيفها الكويت، ويرافق الشيخ حمد إلى القمة الشيخ راشد بن حمد بن محمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، والدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية.

ومن أبرز القضايا التي من المحتمل أن يتضمنها جدول أعمال القمة والتي ما زالت محل خلاف بين الدول الأعضاء، القضية الفلسطينية والأزمة السورية، والازمة الليبية بالاضافة إلى العديد من القضايا العالقة الأخرى.

وفي الشأن نفسه، بدأ وزراء الخارجية العرب اجتماعهم التحضيري للقمة العربية الـ 25. حيث تم تسليم الكويت رئاسة القمة العربية من قطر.

وطغى الخلاف على الاجتماعات التمهيدية للقمة بشأن مقعد سوريا في القمة التي ستعقد الثلاثاء، ومن القضايا البارزة على طاولة الاجتماعات الطلب المصري باعتماد إستراتيجية عربية شاملة لمواجهة الإرهاب.

وتتجه الأمور إلى إبقاء مقعد سوريا في القمة شاغرا، والاتفاق على أن يحضر رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أحمد الجربا لإلقاء كلمة فقط أمام القمة، دون أن يكون ممثلا عن سوريا، حيث يرفض العراق والجزائر ولبنان ومصر منح مقعد سوريا في القمة للمعارضة.

وكان المندوبون الدائمون للدول العربية في جامعة الدول العربية قد قرروا السبت في ختام اجتماعهم التحضيري بالكويت رفع البند المتعلق بالأزمة السورية إلى اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري المقرر غدا الأحد لمناقشته واتخاذ القرار المناسب بشأنه.

ودعا المندوبون في مشروع قرارهم مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته إزاء حالة الجمود التي أصابت مسار المفاوضات بين وفدي المعارضة والحكومة السورية في جنيف مؤخرا.

كما أقروا الطلب إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي لمواصلة مشاوراته مع الأمين العام للأمم المتحدة والممثل الخاص المشترك للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومختلف الأطراف المعنية من أجل التوصل إلى إقرار تحرك مشترك يفضي إلى إنجاز الحل السياسي التفاوضي للأزمة السورية وإقرار الاتفاق بشأن تشكيل هيئة حاكمة انتقالية ذات صلاحيات تنفيذية كاملة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث