مهرجان الجنادرية رسالة سعودية إلى العالم

مهرجان الجنادرية رسالة سعودية إلى العالم

افتتح ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الأربعاء، فعاليات مهرجان الجنادرية التراثي نيابة عن العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز بحضور شعبي كبير لزوار بينهم أجانب.

ويعد المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) أكبر وأشهر المهرجانات في المملكة العربية السعودية، وتنظمه وزارة الحرس الوطني منذ العام 1985.

وحضر حفل افتتاح النسخة الـ 29 من الجنادرية، كل من ولي العهد البحريني الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ورئيس ديوان ولي عهد أبو ظبي الشيخ حامد بن زايد آل نهيان الذي مثل دولة الإمارات العربية المتحدة كأول دولة خليجية تحل ضيف شرف على المهرجان.

وبدأت فعاليات اليوم الأول بانطلاق سباق الهجن الكبير، ليتم تكريم الفائزين فيه خلال مأدبة العشاء المقامة للضيوف.

وشهدت الأمسية كلمة ألقاها وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبد الله، رحب خلالها بدولة الإمارات ضيفَ شرفٍ للمهرجان، قائلاً “في هذا العام تحل دولة الإمارات العربية المتحدة ضيفاً على المهرجان في إطار النهج الذي يتبناه المهرجان في كل عام للتعرف على تراث وثقافات الدول الشقيقة والصديقة، ولا شك أن هذه المشاركة هي محل تقديرنا واعتزازنا وستسهم في تعزيز ما يربط المملكة والإمارات من قواسم مشتركة، وتعاون بناء في شتى المجالات… فنحن شعب واحد ننهل من ثقافة مشتركة وأهداف متطابقة وقيادات متضامنة وهم قبل هذا وذاك أهل كرم وأصحاب بيت أعزاء”.

كما شهدت الأمسية إلقاء قصائد شعرية لكل من الشعراء عبد الله بن ثاني، وعبد الله اليامي.

وانطلق الحفل الفني بعنوان “أوبريت كوكب الأرض” كلمات الشاعر عبد الله أبوراس، وألحان ناصر الصالح، وتضمنت الكلمات النشيد الوطني السعودي كجزء من الجملة الموسيقية، وأدى الأوبريت الذي تكون من 12 لوحة غنائية استعراضية، الفنانين محمد عبده، وعبد المجيد عبد الله، وراشد الماجد، وماجد المهندس، كما شارك ولي العهد في أداء رقصة العرضة السعودية.

أما الأزياء التراثية التي ارتداها المشاركون في الأوبريت، فكانت من تصميم السعودية أميمة عزوز، لتكون بذلك أول مشاركة نسائية، تمثلها مصممة أزياء سعودية.

وزار الأمير سلمان بن عبد العزيز وضيوفه أجنحة المهرجان، ومنها جناح الهيئة العامة للغذاء والدواء، وجناح المؤسسة العامة للموانئ، وتم اختتام الجولة بزيارة جناح دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتضمن جناح دولة الإمارات مفردات التراث الإماراتي والحياة البدوية، وسوقاً شعبياً للحرف اليدوية، ومعرضاُ للفنون التشكيلية، وآخر للصور الفوتوغرافية.

وقال سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة “إنني أعبر عن خالص الشكر والامتنان على اختيار دولة الإمارات، لتكون ضيف شرف الدورة الـ 29 لمهرجان الجنادرية”.

كما تم تكريم الأديب عبد الله شباط، والشاعر سعد البواردي بمنحهما وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى، واعتبر البواردي “الجنادرية” بمثابة سوق عكاظ جديد على مستوى العصر ووصفها بملتقى “ثقافات، وحوارات، وموروثات فكرية جنباً إلى جنب”.

ويتم، الخميس، افتتاح جناح الخيل التابع لمركز الملك عبد العزيز للخيل العربية الأصيلة –الذي يعمل على توثيق أنساب الخيول- ويحتوي الجناح على مختلف سلالات الخيول، ومعرضاً للصور والمخطوطات، وسجل للأنساب.

وتبث القناة الأولى في التلفزيون الرسمي السعودي فعاليات المهرجان الذي أصبح مصدر جذب للسائحين من جميع أنحاء العالم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث