الإمارات ضيف شرف مهرجان الجنادرية بنسخته الـ 29

الإمارات ضيف شرف مهرجان الجنادرية بنسخته الـ 29
المصدر: الرياض- (خاص) من ريمون القس

ينطلق المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) في نسخته الـ 29 دون مشاركة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي دأب في سنوات سابقة على افتتاح أشهر المهرجانات الثقافية التي تقيمها المملكة.

ويعد “الجنادرية” أكبر وأشهر المهرجانات في المملكة العربية السعودية، وتنظمه وزارة الحرس الوطني، ويحظى باهتمام من أعلى المستويات السياسية في المملكة. وأصبح المهرجان مصدر جذب للسائحين من جميع أنحاء العالم.

ويفتتح النسخة الـ 29 من المهرجان ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز وزير الدفاع، نيابة عن الملك عبد الله الذي دأب على افتتاح المهرجان الذي يقام في فصل الربيع.

ومن المقرر بدء فعاليات المهرجان بأوبريت وطنية يؤديها أبرز مطربي المملكة وبمشاركة عربية؛ إذ يغني في الحفل كل من الفنانين السعوديين محمد عبده وعبد المجيد عبد الله وراشد الماجد، بالإضافة إلى الفنان العراقي ماجد المهندس، الذي شارك في نسخة العام الماضي، وصاغ كلمات الأوبريت الشاعر عبد الله أبو راس ولحنه ناصر الصالح.

ويشهد المهرجان، الذي يحظى بعناية ودعم حكومي كبيرين، عادةً تدخل بعض المحتسبين الذين يعترضون على “مظاهر الاختلاط” التي تصاحب المهرجان، فيما تتبرأ هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتنفي علاقتها بمثل تلك الحوادث معتبرة أنها اجتهادات شخصية من بعض المحتسبين.

وفي النسخة الأخيرة للمهرجان (الجنادرية 28)، الذي أقيم في نيسان/أبريل 2013، تهجم محتسبون على مطربة إماراتية أثناء تأديتها وصلة غنائية ما أثار جدلاً في المملكة وعلى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وتناولت أغلب الصحف المحلية الحادثة من عدة زوايا، ما استدعى تدخل الحكومة رسمياً.

كما شهد المهرجان أيضاً إبعاد هيئة الأمر بالمعروف ثلاثة مواطنين إماراتيين بسبب “وسامتهم الزائدة”، ما أثار ردود أفعال شعبية داخل المملكة وخارجها منتقدة تصرف “الهيئة”.

أما النسخة الـ 27 من “الجنادرية”، فشهدت محاولة عشرات المحتسبين اقتحام مقر المهرجان بهدف توزيع منشورات دينية تحث على فتاوى مجهولة منها تحريم دخول المرأة للمهرجانات.

وانطلقت فكرة مهرجان الجنادرية في العام 1985 بإنشاء قرية تراثية متكاملة لحفظ التاريخ والتراث السعودي في موقع الجنادرية (45 كلم شمال الرياض) والحفاظ على البيئة المحلية ونقل الموروث السعودي إلى الأجيال الشابة. وتحتضن القرية التراثية سوقاً تجارياً ومسارح ومراكز لعرض بضائع ومقتنيات تراثية.

من جانبه، رحب الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة “الجنادرية” بمشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة كضيف شرف للمهرجان في دورته الـ29 التي سيفتتحها ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الأربعاء نيابة عن الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود والذي تنظمه وزارة الحرس الوطني.

وعبر الأمير متعب في تصريح له عن اعتزازه بالمشاركة بوصفها إحدى إضافات المهرجان الوطني التي يتم خلالها التعرف على ثقافات وتراث دول الإمارات العربية المتحدة.

وأشار إلى أن المشاركة تأتي امتدادا للتقليد الثقافي الذي ينهجه المهرجان الوطني كل عام،مشيدا بالمشاركات المتميزة في المهرجان من قبل دول مجلس التعاون الخليجي.

ويشارك في مهرجان الجنادرية عادة وفود من دول مجلس التعاون الخليجي، كما تشهد النسخ السابقة للمهرجان حضوراً شخصياً للعاهل البحريني الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة الذي تلقى، مؤخراً، رسالة خطية من الملك السعودي تضمنت دعوته لحضور افتتاح مهرجان الجنادرية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث