الإمارات تعتزم جعل الخدمة العسكرية إلزامية على الرجال

الإمارات تعتزم جعل الخدمة العسكرية إلزامية على الرجال

دبي- قالت الإمارات الأحد إنها ستجعل الخدمة العسكرية الزامية على الشبان الإماراتيين في تحرك يعكس قلق المسؤولين هناك من الاضطرابات في الدول المجاورة.

ولا تواجه الإمارات تهديدا مباشرا من جيرانها ولم تتعرض لهجمات متشددين مثلما حدث في دول مجاورة كالسعودية.

وللإمارات شأنها شأن دول الخليح العربي الأخرى، علاقات عسكرية قوية مع القوى الغربية التي تقول إنها ملتزمة بمساعدتها على مجابهة أي تهديد.

لكن الإمارات وهي من كبار مشتري العتاد العسكري الغربي لديها نزاع إقليمي مع إيران أكبر جار لها بشأن ثلاث جزر في الخليج تسيطر عليها طهران.

وتشعر أبو ظبي أيضا بالقلق من الصراعات التي تموج بها المنطقة مثلما يحدث في سوريا والعراق وإسرائيل والأراضي الفلسطينية.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام) أن الحكومة وافقت على مشروع قانون يلزم جميع الرجال فوق سن 18 ممن انهوا الدراسة الثانوية وتحت سن 30 عاما بإتمام الخدمة العسكرية. وهذه الخدمة اختيارية بالنسبة للنساء.

ولم يتضح على الفور متى سيبدأ تطبيق ذلك النظام.

وقال رئيس وزراء الإمارات وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على حسابه على توتير “حماية الدولة والمحافظة على استقلالها وسيادتها والمشاركة في التنمية الشاملة واجب مقدس على كل مواطن.”

وأضاف على حسابه أن مكتسبات البلاد خط أحمر تجب حمايته.

وطبقا لما ذكره الشيخ محمد بن راشد من تعليقات على تويتر ستكون مدة خدمة الشبان الذين انهوا الدراسة الثانوية تسعة أشهر في حين تصل إلى عامين لمن لم يحصل على هذه الشهادة.

وتأتي هذه الخطوة بعد قرار مماثل لحكومة قطر في نوفمبر / تشرين الثاني حينما اقرت قانونا لجعل الخدمة العسكرية الزامية على الرجال القطريين بين سن 18 و 35 عاما.

وقال المحلل السياسي الإماراتي عبد الخالق عبد الله إن القرار أظهر أن الإمارات لكي تحافظ على استقرارها ورخائها فإنها تحتاج إلى توخي اليقظة باستمرار.

وقال لرويترز “اعتقد أن البلاد تقول من خلال قرار اليوم : نريد أن نواصل الاستقرار والرخاء لكننا أيضا مستعدون جيدا لأي احتمال. وأضاف “نحن نعيش في منطقة خطرة، إنها منطقة صعبة للغاية وهناك جيران يتسمون بصعوبة المراس. يجب عليك أن تكون يقظا طوال الوقت.”

وقال حمد الرحمة وهو محام إماراتي عمره 26 عاما إنه يؤيد هذه الخطوة. وأضاف لرويترز “الخدمة الوطنية تعلم الشخص صفات مهمة.”

وطبقا لتقديرات المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية ومقره لندن فإن عدد أفراد القوات المسلحة الإماراتية يصل الى 51 الفا منهم 44 ألفا في الجيش و2500 في القوات البحرية و4500 في السلاح الجوي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث