السجن 15 عاما لخمسة متهمين بتفجيرات في البحرين

السجن 15 عاما لخمسة متهمين بتفجيرات في البحرين

المنامة- قالت وكالة أنباء البحرين إن محكمة في المنامة قضت بالسجن 15 عاما على خمسة أشخاص في هجومين بقنبلتين بدائيتي الصنع انفجرت احداهما خلال سباق فورمولا 1 للسيارات.

وأضافت الوكالة أن المتهمين اعترفوا بأنهم وراء التفجيرين، لكن ناشطاً يتابع هذه النوعية من القضايا قال إنهم نفوا صلتهم بالهجومين اللذين دمرا عدة سيارات لكن دون التسبب في إصابات.

وحوكم إثنان من المدعى عليهم غيابيا.

وتواجه البحرين اضطرابات سياسية منذ احتجاجات عام 2011 تقودها الأغلبية الشيعية التي تطالب بلعب دور أكبر في إدارة البحرين التي تحكمها أسرة آل خليفة السنية.

وقال محمد المسقطي رئيس جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان لرويترز إن المتهمين أبلغوا المحكمة بأنهم اعترفوا خلال الإستجواب تحت التعذيب.

ولم يتسن الإتصال بمسؤولين للتعليق، لكن السلطات كانت قد قالت فيما سبق إن التعذيب ليس من سياسة الحكومة.

وأورد تقرير لجنة تحقيق رأسها شريف بسيوني المحامي المتخصص في حقوق الإنسان بالأمم المتحدة تفاصيل عن استخدام القوة المفرطة على نطاق واسع بما في ذلك انتزاع اعترافات تحت التعذيب وأوصت اللجنة باتخاذ إجراءات لوقفها.

وتقول حكومة البحرين إنها اتخذت خطوات للقضاء على العنف الذي قد تلجأ إليه الشرطة وذلك من خلال إنهاء خدمة المسؤولين عن مثل هذه الوقائع وتركيب كاميرات في مراكز الشرطة لمراقبة الانتهاكات. لكن نشطاء يقولون إن الانتهاكات لاتزال مستمرة.

ونجحت السلطات في إخماد مظاهرات عام 2011 لكن مازالت هناك احتجاجات واشتباكات على نطاق محدود كما زادت التفجيرات منذ منتصف عام 2012. وقتل شرطي على الأقل وأصيب سبعة من قوات الأمن في انفجارات في الأشهر القليلة الماضية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث