قطري ويمني في القائمة الأمريكية لتمويل القاعدة

قطري ويمني في القائمة الأمريكية لتمويل القاعدة
المصدر: إرم- (خاص)

أدرجت وزارة الخزانة الأمريكية كلاً من الناشط القطري عبدالرحمن بن عمير النعيمي واليمني عبد الوهاب محمد عبد الرحمن الحميقاني ضمن قائمة الممولين لتنظيم القاعدة في سوريا.

وقد عرف النعيمي، الذي يعد مقرباً من جماعة الإخوان المسلمين، بمعارضته القوية للغزو الأمريكي للعراق، وقاد حملة أطلقت على نفسها الحملة العالمية لمقاومة العدوان. كما ترأس منظمة أطلق عليها اسم منظمة الكرامة لحقوق الإنسان.

وكان النعيمي في العام 2003 قد حمل الولايات المتحدة الأمريكية مسؤولية تحيزها، التي دعمت جانبًا معينًا ومعها إيران، من خلال محاولتها استئصال السنة من العراق، لافتًا إلى أن الأمريكيين ساروا في الطريق غير الصحيح، وهم يدفعون ضريبة ذلك الآن.

ويعرف عن النعيمي أنه من دعاة منع التدخل الإيراني في شؤون العراق، والعمل على ايجاد نوع من التوازن على الأرض لحماية العراق، ودعم قضية أهل السنة فيها.

ووضعت الخزانة الأمريكية النعيمي والحميقاني على اللائحة 13224 لداعمي الإرهاب. واتهمت النعيمي بتوفير دعم مادي لتنظيم ” القاعدة وعصبة الأنصار والقاعدة في العراق” فيما اتهمت الحميقاني بـ ” بتقديم الدعم المادي والتحرك نيابة عن تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية”.

مساعد وزير الخزانة لشؤون الإرهاب ديفيد كوهين قال إنه من المهم أن تتخذ الدول اجراءات فاعلة لوقف تمويل الإرهاب وخصوصاً القاعدة والمجموعات المتصلة بها”.

وفي إشارة إلى أن إدراج اسم الناشطين تم بتنسيق مع دول المنطقة، قال كوهين إن الوزارة ” تستمر في العمل مع شركائنا في الخليج لضمان عدم وصول التبرعات الخيرية لدعم العنف في المنطقة”.

وعرفت الوزارة عن النعيمي بأنه ” ممول للإرهاب وأنه متواجد في قطر وأرسل أموالاً ودعماً مادياً وقام باتصالاً مع القاعدة وفروعها في سوريا والعراق والصومال واليمن لأكثر من عشر سنوات”.

وقالت إن النعيمي قدم في 2013 ما يقارب 600 ألف دولار إلى القاعدة عبر ” ممثلها في سوريا أبو خالد السوري وكان ينوي إرسال 50 ألف دولار أيضاً”.

كما اتهمته بالاشراف على تحويل الأموال إلى ” القاعدة” في العراق. وقالت إن النعيمي أيضاً أرسل 250 ألف دولار لـ “حركة الشباب” الصومالية في منتصف 2012.

أما عبد الوهاب بن محمد بن عبد الرحمن الحميقاني، الذي عمل في قطر بوظيفة مفتي بوزارة الأوقاف القطرية، فهو ينتمي إلى منظمة الكرامة التي يرأسها النعيمي، كعضو مؤسس وعضو مجلس أمنائها ورئيس مكتبها في اليمن.

وقد اتهمت الخزانة الأمريكية الحميقاني باستخدام مؤسسته الخيرية في اليمن لتقديم مساعدات مادية والإتصال بتنظيم “القاعدة في شبة الجزيرة العربية” ومساعدة التنظيم في تقوية نفوذه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث