دبلوماسي روسي لـ”إرم”: موسكو تراهن على دور السعودية في جنيف 2

دبلوماسي روسي لـ”إرم”: موسكو تراهن على دور السعودية  في جنيف 2
المصدر: بيروت- (خاص) من مارلين خليفة

عقب الزيارة التي قام بها رئيس الإستخبارات السعودية الأمير بندر بن سلطان إلى موسكو حيث التقى خلالها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قال دبلوماسي روسي رفيع في بيروت لـ إرم إن ” العلاقات بين روسيا والسعودية طالما كانت جيدة لكنها شهدت هدوءاً في التعاون العسكري، في وقت كان القرار السياسي الروسي بالتعاون موجوداً منذ زمن”.

مشيراً إلى أن التعاون الثنائي بين البلدين ” لا يتعلق بما يحصل من حوادث في المنطقة أو بالأزمة السورية، بل نتيجة طبيعية ليكون تعاون بين البلدين”.

وأكد على أهمية الإتصال الذي أجراه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، وأضاف قائلاً:” توجد هموم روسية في المرحلة الراهنة وخصوصاً قبيل انعقاد مؤتمر جنيف 2، من هنا جاء إتصال الرئيس بوتين بالملك عبد الله بن عبد العزيز تأكيدا ًعلى أهمية الدور السعودي في الملف السوري، وهو بنظر روسيا دور مهمّ جدّا، ونحن نريد أن تلعب السعودية دوراً أساسياً في إنجاح مؤتمر جنيف 2.

بالطبع ثمة تباين بين البلدين في ما يخص بعض النقاط التي تتعلق بسوريا وهذا تباين قد يكون أيضاً مع بعض الدول الغربية، لكن لدينا أيضاً قواسم مشتركة ونعتقد أن السعودية مثل روسيا تريد حلاً سلميّا في سوريا. هذا ما تريده غالبية الدول باستثناء أطراف معينة مثل “القاعدة” والعصابات الإرهابية”.

وعن طبيعة الحل السلمي الذي تراه روسيا قال الدبلوماسي الروسي :” روسيا ترى حلاً مختلطاً بين النظام السوري الحالي وبين المعارضة، لكن ذلك لا يعني تسليم النظام السلطة إلى المعارضة بل أن يتم التوافق بينهما على التفاصيل المتروكة لمداولات مؤتمر جنيف 2، ونحن لا نريد الخوض في التفاصيل منذ الآن بل نتركها للمتحاورين في جنيف”.

في إشارة إلى أن اجتماعاً تمهيدياً لجنيف 2 ينعقد في 20 الجاري في العاصمة السويسرية على مستوى مدراء الشؤون السياسية في وزارات الخارجية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث