ظريف يواصل جولته الخليجية ويصل الإمارات الأربعاء

ظريف يواصل جولته الخليجية ويصل الإمارات الأربعاء
المصدر: إرم- (خاص) من عبدالله دقامسة

يبدأ وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الأربعاء، زيارة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، هي الأولى لوزير خارجية إيراني منذ تولي الرئيس الإيراني المعتدل، حسن روحاني، سدة الرئاسة. وتأتي هذه الزيارة في إطار جولته الخليجية التي شملت الكويت وعُمان وقطر.

وسيجري ظريف خلال زيارته إلى الإمارات محادثات مع كبار المسؤولين الإماراتيين تتناول العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع في المنطقة.

وبدأ ظريف خلال الأيام الأخيرة جولة إقليمية إلى الكويت وسلطنة عمان وقطر في محاولة لإقناع دول الخليج بأن الاتفاق الموقع بين إيران ودول مجموعة 5+1 في 24 تشرين الثاني / نوفمبر حول البرنامج النووي يصب في مصلحة الاستقرار الإقليمي.

وقد أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أنه سيزور دولة الإمارات الأربعاء، وحض دول الخليج على ” ألا تقع في فخ أكاذيب المتطرفين ودعاة الحرب”.

المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم أوضحت انه وفق الشريط الصوتي المسجل لتصريحات وزير الخارجية ظريف، أثناء المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره الكويتي صباح خالد الصباح خلال زيارته للكويت، في رده على سؤال لأحد المراسلين حول الجزر الإيرانية الثلاث قال ظريف: أي سوء تفاهم حول جزيرة أبوموسى يمكن حله عبر أسلوب الحوار.

يذكر أن وكالة أنباء رويترز أوردت الثلاثاء عن ظريف قوله “إن طهران على استعداد للتفاوض حول إحدى الجزر المسماة أبوموسى”.

زيارة مرتقبة إلى السعودية

المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم أعلنت الثلاثاء، أن زيارة إلى السعودية التي تلعب دوراً قيادياً بين دول الخليج مطروحة على جدول أعمال ظريف، دون أن تحدد موعدها، لكنها أشارت إلى أن هذه الزيارة ستتم في “الوقت المناسب”.

كما تحدثت الناطقة باسم الخارجية الإيرانية عن “زيارة مرتقبة” للرياض يقوم بها رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام هاشمي رفسنجاني، لافتة إلى أنها “ستتمّ لتمهيد قاعدة تطوير العلاقات” بين السعودية وإيران.

وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، اعتبر أن إيران والسعودية “بلدان كبيران ومهمان، سيضمن تعاونهما أمن المنطقة واستقرارها”، معرباً عن أمله بتبديد “سوء الفهم وأن تشهد العلاقات مع السعودية مزيداً من التطور”. وقال ظريف لقناة الجزيرة: “إن شاء الله سأزور السعودية قريباً، والمشكلة الوحيدة هي تحديد موعد الزيارة من الطرفين”.

ودعا دول الخليج إلى إنهاء “خلافاتها لترسيخ الاستقرار الإقليمي، وأن تبحث عن تسوية للأزمة السورية، وهي مسألة مخجلة للمسلمين، شيعة وسنّة”. وأضاف: “الدول المطلة على جنوب الخليج مهمة جداً لأمن إيران وتقدّمها، وعلينا ألا نسمح بأن تقع في فخ أكاذيب المتطرفين ودعاة الحرب”. ورجّح “فشل تحقيق الأمن عبر إلغاء آخرين أو زعزعة أمنهم”.

وأشار ظريف إلى أن زيارته الكويت وسلطنة عُمان وقطر كانت “ضرورية وممتازة، أفضت إلى اتفاق يوصي بإجراء مشاورات سياسية منتظمة على جميع الصعد”.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني استقبل في طهران خلال الأيام الأخيرة الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الإماراتي . وجرى خلال اللقاء بحث علاقات التعاون الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها .

كما التقى الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان على هامش زيارته إلى طهران محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني .

قطر..زيارة ظريف للدوحة لتبادل وجهات النظر بشأن الاتفاق الإيراني مع الدول الكبرى

قالت وزارة الخارجية القطرية إن زيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف للدوحة جاءت لتبادل وجهات النظر بشأن اتفاق جنيف المتعلق بالبرنامج النووي الإيراني (5+1).

وقال مدير إدارة الشؤون الآسيوية بوزارة الخارجية القطرية يوسف السادة إنه تم خلال استقبال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لوزير خارجية إيران الترحيب باتفاق جنيف كخطوة أولية لحل شامل يحقق الاستقرار في المنطقة إضافة إلى بحث عدد من قضايا المنطقة.

ومن الجدير ذكره، أن رئيس مجلس الشورى (البرلمان) الإيراني علي لاريجاني يتوجه إلى سلطنة عُمان الأربعاء، حيث يلتقي السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث