وزير الخارجية الإيراني يزور الكويت وسلطنة عمان

وزير الخارجية الإيراني يزور الكويت وسلطنة عمان

طهران ـ غادر وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف إلى الكويت وسلطنة عمان، في أول زيارة له إلى دول الخليج منذ توليه مهامه في الحكومة في آب/أغسطس، كما أفادت وكالة الأنباء الايرانية الرسمية.

وسيبحث ظريف في هاتين الدولتين العلاقات الثنائية وكذلك مسائل اقليمية ودولية بحسب الوكالة التي لم تحدد مدة رحلته.وسيشارك في أعمال اللجنة الاقتصادية المشتركة بين إيران والكويت.

وكانت الكويت وعمان رحبتا بالاتفاق النووي الذي أبرم بين إيران والقوى الكبرى في 24 تشرين الثاني/نوفمبر. لكن دول الخليج التي ترغب في علاقات حسن جوار مع ايران تخشى أن يشجع هذا الاتفاق طهران في طموحاتها الاقليمية.

وفي الأيام الماضية كثف المسؤولون الايرانيون التصريحات للتأكيد أن هذا الاتفاق يجب إلا يثير قلق دول الخليج المجاورة.

من جانب آخر فان السعودية وقطر تدعمان المعارضة السورية فيما تعتبر الجمهورية الاسلامية الايرانية أبرز حليف اقليمي لنظام الرئيس السوري بشار الاسد.

والخميس قام وزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبد الله بن زايد ال نهيان بزيارة رسمية إلى طهران حيث عبر عن رغبة الامارات في تشكيل “لجنة اقتصادية مشتركة” لتعزيز “الروابط في كل المجالات لا سيما أنشطة القطاع الخاص مع ايران”.

وأبقت سلطنة عمان في السنوات الماضية على علاقات وثيقة مع ايران. وقد مثلت بين نهاية 2011 و نهاية 2013 المصالح الايرانية في بريطانيا حيث كانت السفارة الايرانية مغلقة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث