كيري والعطية في القاهرة

كيري والعطية في القاهرة

القاهرة – وصل إلى القاهرة فى الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد خالد بن محمد العطية، وزير الخارجية القطري، وجون كيري وزير الخارجية الأمريكي للمشاركة فى فعاليات مؤتمر القاهرة الدولى حول إعادة إعمار غزة، الذي ينطلق في وقت لاحق من صباح اليوم.

و سيدعو كيري خلال المؤتمر إلى إطلاق عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية. فيما يعد العطية أول مسؤول قطري رفيع المستوى يصل القاهرة بعد شهور من توتر حاد شهدته العلاقات بين مصر وقطر إثر عزل الرئيس السابق محمد مرسي في يوليو / تموز الماضي على خلفية اتهامات مصرية للدوحة بدعم وايواء قيادات جماعة الإخوان المسلمين المنبثق عنها مرسي.

لكن الفترة الأخيرة شهدت بعض المؤشرات على حدوث تعاف في هذه العلاقات؛ حيث طلبت قطر من عدد من قيادات جماعة الإخوان في مصر مغادرة أراضيها، كما تلقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تهاني من نظيره القطري تميم بن حمد آل ثاني في عدة مناسبات كان أخرها في عيد الأضحى الأسبوع الماضي.

وينطلق في القاهرة، في وقت لاحق من صباح اليوم الأحد، مؤتمر إعادة إعمار غزة بمشاركة موفدين من نحو 50 دولة، بينهم ما يقرب من 30 وزير خارجية، والأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، بهدف توفير الدعم الدولي لإعادة تعمير ما دمرته الحرب الإسرائيلية الأخيرة التي بدأت في السابع من يوليو/ تموز الماضي، ودامت 51 يوما.

ويأمل الفلسطينيون من خلال المؤتمر في أن يحصلوا على تعهدات من المانحين بقيمة حوالى أربعة مليارات دولار.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية قبل أن يغادر واشنطن إن “مسائل مهمة طرحت من قبل عدد من المانحين بشأن أفضل طريقة لكسر دوامة العنف، حتى لا نجد انفسنا عند النقطة نفسها خلال سنة أو سنتين”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث