اجتماع عاجل لقيادات الإخوان بتركيا

اللقاء يبحث انعكاسات الموقف القطري على الجماعة ويتزامن مع زيارة أردوغان للدوحة

اجتماع عاجل لقيادات الإخوان بتركيا
المصدر: القاهرة – من محمود غريب

كشف مصدر مُقرب من تحالف “دعم الشرعية” الموالي لجماعة الإخوان المسلمين، أن قيادات التحالف دعت كافة أعضائها إلى اجتماع عاجل بالعاصمة التركية أنقرة؛ لمناقشة تداعيات الموقف القطري تجاه الجماعة بعدما طالبت بنقل قيادات بالتحالف إلى خارج بلادها.

وأشار المصدر في تصريحات لـ “إرم” إلى أن التحالف وجه الدعوة إلى كافة أعضائه وقيادات تابعة للتيار الإسلامي بعدد من الدول، خاصة تركيا وقطر وماليزيا، من أجل مناقشة الوضع وانعكاساته على مستقبل التحالف، وما إذا كان موقف قطر بداية لتراجع كامل عن مساندة الجماعة خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أنه من المقرر أن يناقش الاجتماع عدة ملفات بجانب الموقف القطري، وهي مستقبل عمل التحالف تزامنًا مع التطورات السياسية في الداخل المصري، بالإضافة إلى مناقشة مواقف بعض أطراف التحالف الراغبة في الانسحاب.

ويتزامن الاجتماع مع زيارة الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، غدًا الأحد، إلى دولة قطر، في زيارة رسمية تستمر يومين، بناء على دعوة من أمير قطر الشيخ “تميم بن حمد آل ثاني”.

وكان بيان صادر عن المركز الإعلامي لرئاسة الجمهورية التركية، اليوم، أن “أردوغان” سيجتمع بالأمير “تميم”، كما سيلتقي والده الأمير “حمد بن خليفة آل ثاني”، موضحًا أن المباحثات ستتناول العلاقات الثنائية “التي حققت تقدمًا كبيرًا في مختلف المجالات”، فضلًا عن التعاون بين البلدين، وعدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

ويرى مراقبون أن الاجتماع يأتي لبحث موضوع مطالبة قطر لبعض قيادات الإخوان بمغادرة أراضيها خلال أسبوع، والتنسيق لاستضافة تركيا لهذه القيادات.

وكانت قطر قد طالبت في وقت سابق، التحالف الموالي لجماعة الإخوان بترحيل سبعة من قياداته إلى خارج البلد، في خطوة اعتبرها البعض بداية لاستجابة قطرية لضغوط بخليجية، تطالبها بالتخلي عن دعم جماعة الإخوان المسلمين.
للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث