الكويت تؤكد قرب حل الخلاف الخليجي

الكويت تؤكد قرب حل الخلاف الخليجي
المصدر: أرم- (خاص) من قحطان العبوش

أشاعت الكويت الأربعاء جواً من التفاؤل حول إمكانية حل الخلاف الخليجي بين قطر وكل من السعودية والإمارات والبحرين، مستندة إلى اختبار سياسي جرى بين ممثلين عن الدول الأربع ولاقى النجاح.

ومنذ الإعلان عن سحب السعودية والإمارات والبحرين سفرائها من الدوحة في مارس/آذار الماضي، اختارت الكويت أن تلعب دور الوسيط بعكس سلطنة عمان التي نأت بنفسها على مايبدو عن هذا التصادم الخليجي النادر.

وقال وكيل وزارة الخارجية الكويتية، خالد سليمان الجارالله إنّ “الخلاف الخليجي- الخليجي في طريقه إلى الزوال”، في أحدث تصريحات للكويت التي دأبت على تقديم حلول للقضية.

وكان المسؤول الكويتي يتحدث عقب ختام الاجتماع الـ11 للّجنة الوزارية المعنية بمتابعة تنفيذ القرارات ذات العلاقة بالعمل المشترك لدول مجلس التعاون الخليجي، وحضر الاجتماع ممثلون عن الدول الخليجية الست.

وأكدّ الجار الله أنّ الخلاف “لم يؤثر إطلاقاً على المجلس واجتماعاته”، معتبراً ذلك “مؤشراً على حيوية هذا المجلس ودلالة على حرص دول مجلس التعاون على تماسك هذا الكيان والحفاظ على التجربة لكي تنطلق وتحقق الآمال”.

ورداً على سؤال حول دور الكويت في احتواء الخلاف الخليجي، قال الجارالله إنّ “الكويت قامت بدورها، وأعلنت الاستعداد للقيام بأي دور يسهم في تماسك ووحدة دول مجلس التعاون الخليجي”.

وتتمسك قطر التي تدعم جماعة الإخوان المسلمين في مصر وحركات الإسلام السياسي في دول “الربيع العربي” بما تصفه حقها باستقلال قرارها السياسي، لكنها اصطدمت مع سياسة خليجية تقودها السعودية وتدعم الجيش في مصر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث