رفسنجاني يزور السعودية هذا العام

رفسنجاني يزور السعودية هذا العام
المصدر: طهران - (خاص) من أحمد السعدي

كشف غلام علي رجائي مستشار هاشمي رفسنجاني رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران عن زيارة مرتقبة سيقوم بها رفسنجاني إلى المملكة العربية السعودية هذا العام.

وقال غلام علي رجائي خلال مشاركة في مراسم تأبين والد زوجة الرئيس الأسبق محمد خاتمي الأربعاء في حديث للصحفيين “بالتأكيد سيكون للشيخ هاشمي رفسنجاني زيارة للسعودية هذا العام، لكن وقت هذه الزيارة لم يقرر بعد”.

وأضاف مستشار رفسنجاني أن الأخير تلقى دعوة رسمية من المسؤولين السعوديين لزيارة الرياض لكنه بصدد اتخاذ اجراءات لتهيئة الظروف المناسبة لهذه الزيارة التي ستكون هذا العام.

وكان رفسنجاني قد أعلن في وقت سابق، استعداده للسفر إلى الرياض “لطمأنة السعوديين بأن الصداقة مع طهران تعود بالفائدة على المنطقة وكلا البلدين”. لكن ألمح إلى أن زيارة الرياض في المستقبل “تحتاج إلى قرار داخل إيران حول طرق التعامل مع السعودية في وضع مربح للجانبين، واتفاق قادة إيران على سياسة لاجتثاث التصعيد”.

وفي تشرين ثاني/ نوفمبر 2013 أرسل الملك رسالة لرفسنجاني يدعوه لأداء فريضة الحج، مشيرة إلى أن العلاقة بين الزعيمين دافئة، ويقيمان علاقات صداقة منذ زمن طويل.

وفي 24 شباط/ فبراير وضع رفسنجاني على الإنترنت صورة تجمعه مع الملك إلى جانب نسخة من حوار دار بينهما في عام 2008. وناقشا في ذلك اللقاء حاجة البلدين إلى العمل معا من أجل مواجهة التطرف وتعزيز العلاقات والانسجام بين دول العالم الإسلامي.

وفي حوار سابق مع صحيفة بريطانية هاجم رفسنجاني مباشرة الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد، محمِّلا إياه مسؤولية تدمير العلاقات الإيرانية – السعودية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث