إيران تحضر حوار المنامة

إيران تحضر حوار المنامة
المصدر: المنامة- (خاص) من أحمد الساعدي

قالت طهران إنها تسلمت دعوة للمشاركة في منتدى حوار المنامة، المقرر عقده في الفترة من 6 – 8 كانون الأول / 2013 ديسمبر لمناقشة عدد من القضايا المتعلقة بالأمن الإقليمي والذي يعقد سنوياً في العاصمة البحرينية. فيما رأى مسؤول بحريني أن رفض إيران تلك الدعوة تعزز عزلتها إقليمياً وتؤكد مخاوف دول الخليج منها.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم في مؤتمر صحفي إن إيران ستلبي هذه الدعوة وسيحضر هذا الاجتماع مستشار في الخارجية الإيرانية.

ونقلت صحيفة الوسط البحرينية الثلاثاء عن مصادر دبلوماسية في المنامة قولها، إن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف لن يشارك في منتدى حوار المنامة. وعللت المصادر بحسب الصحيفة أن ظريف يقوم حالياً بجولة خليجية، وان هذه الجولة لن تشمل البحرين بسبب توتر الأجواء الدبلوماسية بين البلدين.

واتهمت البحرين إيران بإذكاء الاضطرابات وهو ما تنفيه طهران. من جهة أخرى، أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في برلمان البحرين الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة أن تطورات الأحداث في كل من منطقة الخليج والشرق الأوسط تدفع العالم إلى إيجاد حلول إستراتيجية واضحة تجاه الحفاظ على أمنها واستقرارها.

ورأى الشيخ خالد أن “حوار المنامة” الذي يقام سنوياً في البحرين أصبح يحتل موقعاً هاماً في بناء التعاون الدولي الفعال للدفع نحو خلق الأسس الرئيسية لإقامة وتعزيز العلاقات ومد الجسور المطلوبة بين الدول والحلفاء لتحقيق استقرار دائم للمنطقة.

وأوضح أن قضية الملف النووي الإيراني تمثل تحدياً محورياً لأمن المنطقة خوصاً دول مجلس التعاون، مشدداً على ضرورة مناقشة أبعاد التغيرات الأخيرة تجاه المواقف الأمريكية وعملية التقارب بينها وإيران التي أضحت تتطلب بحثاً معمقاً من الدول ذات العلاقة لاتخاذ القرارات الاستراتيجية.

كما أوضح أن حوار المنامة لابد وأن يتطرق للحرب الأهلية في سوريا ونتائج مؤتمر جنيف 2 وتأثير تلك النتائج على الوضع الإقليمي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث