قانون سعودي يتيح إحضار الزوج بالقوة للمحاكم

قانون سعودي يتيح إحضار الزوج بالقوة للمحاكم
المصدر: ‫الرياض- (خاص) من ريمون القس

أقرت وزارة العدل السعودية بندا في قضايا الأحوال الشخصية، يتضمن إحضار الزوج بالقوة الجبرية، ضمن اللوائح التنفيذية لنظام المرافعات في المحاكم الذي يعمل به مطلع الأسبوع المقبل.

وتبقى كثير من قضايا الطلاق معلقة في المحاكم السعودية لفترات طويلة، حيث يمتنع الأزواج عن تطليق زوجاتهم وإعطائهن حقوق النفقة والحضانة في حال وجود أبناء بينهم، لكن القانون الجديد سيسهم في تسريع وتيرة التقاضي.

ويعطي النظام الجديد، قاضي التنفيذ في المحاكم مطلق الحرية في إصدار مذكرة إيقاف وإحضار بالقوة الجبرية بحق الزوج الذي يمتنع عن حضور جلسات القضية المقامة ضده من قبل زوجته.

وتشمل الآلية الجديدة على إرسال القاضي مذكرة إيقاف بحق الزوج الممتنع عن الحضور إلى الشرطة مباشرة حتى لو كان خارج المنطقة التي يسكن فيها، كما يتم أيضا وضع الزوج الممتنع عن الحضور ضمن قائمة المطلوبين للقبض عليه، وعندما يتم ذلك ينقل إلى المحكمة حتى وإن كان ذلك قبل موعد الجلسة، حيث تعقد للزوجين جلسة استثنائية لإنهاء القضية.

وسيكون إحضار الزوج بالقوة الجبرية بعد أن تستنفد كافة السبل المتاحة للصلح بين الزوجين، بحيث يبلغ القاضي في الجلسات عن نفاد كافة وسائل الإصلاح مما يدفع قاضي التنفيذ لإصدار مذكرة لإيقاف الزوج وإحضاره.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث