شرف المطلقات السعوديات يشعل مجلس الشورى

شرف المطلقات السعوديات يشعل مجلس الشورى
المصدر: الرياض- (خاص) من ريمون القس

شهدت جلسة مجلس الشورى السعودي، الثلاثاء، جدلاً حول المطلقات السعوديات وتعرضهن للتحرش والمساومة على شرفهن من قبل أصحاب المشاريع عندما يتقدمن للحصول على وظائف.

وقال العضو عبد العزيز العطيشان إن المطلقات يتعرضن لتحرشات داخل المجتمع “وبالأخص الراغبات منهن في الحصول على وظائف، إذ يساومهن أصحاب التوظيف على شرفهن”، ما خلق جدلاً تحت قبة المجلس، وأثار حفيظة بعض الأعضاء، وخاصة العضوات من النساء، لترد عليه خولة الكريع بأن “مداخلته عنصرية” في حين انتقد بعض الأعضاء العطيشان قائلين إنه “لم يوفق في طرحه”.

ورد العطيشان على منتقديه؛ قائلاً: “هذه وجهات نظر ويجب أن تحترم. مجتمعنا كالنعامة التي تدفن رأسها في الرمال، ندعي أننا مقدسون وهذا خطأ، فالتحرش موجود وهو قائم على قدم وساق”،مطالباً بضرورة أن يكون هناك جهة ترعى المطلقات وشؤونهن.

وتغيب الإحصائيات الرسمية حول عدد المطلقات أو نسبتهن في المملكة العربية السعودية إلا أن إحصائيات محلية سابقة ترجح وجود أكثر من 400 ألف مطلقة من المواطنات.

وشهدت السعودية في الأعوام السابقة مطالبات برفع إعانة الأرامل والمطلقات وتأمين دخل يساعدهن على الاكتفاء الذاتي لكل امرأة لديها ظروف تستدعي معونتها لسد متطلباتها الضرورية في الحياة، ومنحهن مساكن حكومية للتخفيف من معاناتهن؛ في ظل غياب المعيل عن معظم النساء المطلقات.

وكان مجلس الوزراء أصدر قراراً العام 2012 يمنح المرأة السعودية الحق في الحصول على قرض سكني من صندوق التنمية العقارية متى كانت مسؤولة عن عائلتها، ويكون إثبات ذلك وفق الإجراء الذي يقره مجلس إدارة الصندوق، على أن يتولى وزير الإسكان هذا الاختصاص إلى حين مباشرة المجلس مهماته بعد استكمال الإجراءات النظامية اللازمة لتشكيله.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث