سعودي يقتل نمراً عربياً مهدداً بالانقراض في مكة

سعودي يقتل نمراً عربياً مهدداً بالانقراض في مكة
المصدر: إرم - (خاص) من ريمون القس

أقدم مواطن سعودي على قتل “نمر” عربي معرض للانقراض بتسميمه بحجة حماية ماشيته في مكة المكرمة.

ولقي النمر الذي يحظى بحماية الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية مصرعه جراء تناوله جيفة حقنها مربي مواشي سعودي في وادي نعمان بمكة بجرعة مركزة من السم القاتل.

وتعمل المملكة العربية السعودية عن طريق الهيئة السعودية للحياة البرية على حماية النمر العربي الذي يعتبر من أكثر الحيوانات عُرضة للانقراض، من خلال إنشاء محمية طبيعية في محافظة الطائف التابعة لمنطقة مكة المكرمة، وتساهم الهيئة بالمحافظة على النمر العربي بالتناسل والتكاثر، وتبلغ أعداد هذا النوع في المحمية 9 ذكور وأنثى واحدة.

وتضم المحمية أكثر من 90 كاميرا لمراقبة وتدوين التغيرات التي تطرأ على الغابة بحثاً عن النمر العربي، المعروف بخجله، إذ لا يخرج إلا في أوقات الصيد.

كما يتم رعاية ومحاولة تناسل النمر العربي في محمية العين في الإمارات العربية المتحدة التي يحاول القائمون عليها الجمع بين الأنثى “لبنى” والذكر “فيكتور” بقصد التزاوج والتناسل.

وأخيراً، خسرت السعودية 5 نمور عربية في موطنها الطبيعي في الجزيرة العربية، قتلت بطريقة حقن الجيفة بالسم المركز، والتي تدعى طريقة “القاتل الأعمى” في المدينة المنورة والطائف والمنطقة الجنوبية.

وقال رئيس المركز الوطني لحماية الحياة الفطرية وإنمائها في الطائف، أحمد البوق، لصحيفة محلية، إن مشروع إكثار حيوان النمر العربي -بتكلفة سنوية تتجاوز 7 ملايين ريال- نجح في إنتاج 3 أشبال تجاوزت أعمارها عشرة أشهر، إضافة إلى نصب أكثر من 70 كاميرا متطورة لمراقبة المناطق التي يعتقد تواجد النمر العربي فيها داخل المملكة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث