تويتر.. سعوديون بلا سكن ومصريون تائهون في سيناء

تويتر.. سعوديون بلا سكن ومصريون تائهون في سيناء
المصدر: إرم - (خاص) من ريمون القس

تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي، الأربعاء، انتقادات للحكومة السعودية من قبل ناشطين سعوديون يتهمونها بالتقصير في تأمين مساكن للمواطنين على خلفية مناقشة مجلس الشورى لأزمة الإسكان في البلاد وتصريح أحد أعضاء المجلس بأن 73% من السعوديين لا يمتلكون مساكن، كما انتقد مدونون “تقصير الجيش المصري في إنقاذ أرواح المفقودين في جبال كاترين” جنوب سيناء.

وقال عضو مجلس الشورى السعودي، عبد الله الحربي، في جلسة الثلاثاء، إن لديه “إحصاءات موثوقاً بها عن أن 73% من السعوديين لا يملكون مسكناً، وأن نحو 30% منهم يقطنون مساكن غير لائقة”.

وأطلق مدونون سعوديون تغريدة على موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي؛ بعنوان “73_بالمائه_من_السعوديين_لا_يملكون_السكن” تفاعل معها عدد كبير من المدونين، وأثارت القضية جدلاً كونها إحدى أبرز القضايا التي تمس شريحة واسعة من الشباب السعودي.

وانتقد “Moha Hasan Al-Bargi” الحكومة؛ قائلاً “الدولة الوحيدة بالعالم اللي سعر الأرض مقارنة بسعر البناء أكثر من 50%..!!”.

وربط عدد من المغردين بين مناقشة مجلس الشورى لقضية السكن، وما طرحه المجلس منذ أسبوع حول “بيض الحبارى” وعلق المدون “اخلاقك تجذبني اليك” قائلاً “الحين يخلصون من الأهم.. بيض الحباري بعدين السكن”.

في حين قال “Faleh Alghubari” ساخراً “أقسم بالله انكم شعب فاضي مجلس الشورى مبتلش في بيض الحبارى و أنتم تتكلمون عن سكن و كماليات !!”.

وردّ “Dr.Ryan” قائلاً: “طالما نفس الأشخاص الي ناقشوا موضوع بيض الحبارى هم من يناقش موضوع الإسكان فأملوا خيراً بإذن الله”.

وأضاف Dr.Ryan “أخي الفقير أختي الفقيرة أن حصولكم في بيت بالجنة بإذن الله أسهل منه في الدنيا لو أرادوا لفعلوا من زمن”.

وعبر مدون يدعى “اللهم رضاك” عن يأسه من حل قريب لأزمة الإسكان في المملكة؛ قائلاً “أذكر قبل ١٢ سنه يقولون الإسكان بيحل مشكلة السكن بس راح العمر والله أعلم نلحق أو مانلحق سكنهم”.

وتعد نسب تملك السعوديين لمنازل خاصة بهم مثار جدل في مجلس الشورى؛ حيث شهد المجلس أكثر من مرة سجالاً بين أعضائه حول النسبة الدقيقة من السعوديين الذي يملكون منازلاً خاصة.

وبالانتقال إلى الشأن المصري؛ انتقد ناشطون على موقع التدوين المصغر (تويتر) ما اعتبروه تقصيراً من قبل الجيش المصري في البحث عن المفقودين المصريين الذين لقوا مصرعهم في جبل “سانت كاترين” جنوب سيناء.

وكانت قوات من الجيش وعناصر البدو قد قامت بنقل جثث مصريين لقوا مصرعهم، نتيجة سوء الأحوال الجوية، من المناطق الجبلية الوعرة إلى منطقة تسمح لطائرة هليكوبتر عسكرية بنقلهم، وكانت مجموعة تضم ثمانية سائحين قد تعرضوا لعاصفة ثلجية كثيفة بين الجبال.

وكان البدو وقوات الجيش عثروا على أربعة من المفقودين في حالة إعياء.

وانتقد المدون “magdy salem” السُّلطات، قائلاً “هذا اهمال شديد لو كان بينهم (كلب) جنسيته غير مصرية كانوا هبوا مسرعين لنجدتهم. لكن للاسف دم المصريين رخيص”.

وعلقت “A Terrorist” قائلة “متأسفين المفقودين مش أجانب”.

في حين قال “وAرMمـRعـ” داعياً “اللهم اجعل الجنسية المصريه شفيعآ لنا يوم ان نلقاك”.

ووجه “بـلال رجـب” اتهاماً إلى الحكم العسكري في مصر؛ قائلاً “تعددت اسباب الوفاة.. والقاتل واحد! طول ما احنا تحت حكم عسكري دم الشعب هيفضل رخيص”.

وقال “سي سلامة عبد الحميد” منتقداً “اللي ماتو في #سانت_كاترين نفدوا بجلدهم من الدولة بنت… اللي بتحقق مع الناجين من الكارثة وبتقولهم: ايه اللي وداكم هناك وطلعكم الجبل”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث