حكومة التوافق تجتمع في غزة لأول مرة

حكومة التوافق تجتمع في غزة لأول مرة

غزة- عقدت حكومة الوفاق الفلسطينية، برئاسة رئيس الوزراء رامي الحمد الله، اليوم الخميس جلستها الأسبوعية في قطاع غزة لأول مرة منذ تشكيلها في يونيو/حزيران الماضي.

وبدأت الحكومة اجتماعها مساء اليوم، بكامل وزرائها في منزل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، غرب مدينة غزة، وسط حراسة أمنية مشددة من قبل الأجهزة الأمنية التابعة لوزارة الداخلية في قطاع غزة، وحراس (بلباس مدني) قدموا برفقة الوزراء.

وهذه المرة الأولى التي تجتمع فيها حكومة الوفاق الفلسطيني بكامل وزرائها حضوريا منذ تشكيلها، حيث دأبت على عقد اجتماعاتها عبر تقنية الأقمار الصناعية “الفيديو كونفرنس، في ظل منع السلطات الإسرائيلية منح وزراء قطاع غزة، التصاريح اللازمة للسفر إلى الضفة الغربية.

وفي كلمة له خلال اجتماع الحكومة قال رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله، “إن حكومته ستباشر مهمة إعمار قطاع غزة”،وأضاف:” ما رأيناه اليوم، محزن، ومؤلم، لقد بكيت من هول ما رأيت في بلدة بيت حانون (شمال القطاع)، وهذا يستوجب علينا البدء فورا في إعمار ما دمرته الحرب الإسرائيلية الأخيرة”.

وأكد الحمد الله، أن حكومته تعول كثيرا على مؤتمر المانحين لإعادة إعمار غزة والمقرر عقده في القاهرة يوم الأحد المقبل،وأضاف أن حكومته تسعى إلى “توحيد المؤسسات الفلسطينية”، مضيفا أن مرحلة الانقسام باتت خلف ظهور الفلسطينيين.

وفي سياق آخر، أكد رئيس حكومة الوفاق أن اللجنة الإدارية والقانونية الخاصة بملف موظفي حكومة غزة السابقة تتابع أعمالها، وأضاف:” نتمنى أن تنتهي خلال أسابيع أو أشهر، وأمامنا حلول جذرية لإنهاء هذه المشكلة”.

ويقدر عدد موظفي حكومة غزة السابقة، التي كانت تديرها حركة “حماس” في قطاع غزة، الذين لم يتقاضوا رواتبهم منذ شهر مايو/ أيار الماضي، لعدم إدراجهم في قائمة ديوان الموظفين الفلسطيني، بنحو 40 ألف موظف، تبلغ فاتورة رواتبهم الشهرية قرابة 40 مليون دولار.

وعقب انتهاء جلسة سريعة للحكومة، قال الحمد الله، في كلمته للصحفيين “إن غزة جزء مهم من المشروع الوطني الفلسطيني”،وأضاف:” نحن بحاجة لجهود دولية كبيرة وتجنيد المليارات لإعادة إعمار غزة، والأحد القادم سيتحدث بهذا الأمر الرئيس عباس في مصر العروبة التي لم تدخر جهدا لمساعدتنا”.

ومن المقرر أن يجتمع الحمد الله، بنائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية اليوم، قبل أن يغادر القطاع متوجها إلى مصر، لحضور مؤتمر إعادة إعمار قطاع غزة، الذي يعقد الأحد القادم.
للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث