مصر تعدّ خطة ثقافية لمواجهة التطرف

مصر تعدّ خطة ثقافية لمواجهة التطرف
المصدر: القاهرة– من محمود غريب

تعتزم وزارة الثقافة المصرية، تنفيذ خطة تهدف لمواجهة الأفكار المتطرفة في المجتمع المصري والدول العربية، عبر التعاون مع المؤسسات الثقافية والتعليمية بتلك الدول.

تشمل الخطة، فتح حوارات ثقافية وفكرية مع المثقفين والشباب للتوعية من خطورة التطرف الديني على المجتمعات التي تتطلع إلى التقدم ومواكبة الحضارة العالمية.

وكان وزير الثقافة المصري الدكتور جابر عصفور، أكد في وقت سابق أن أهم التحديات التي تواجه بلاده تتمثل في انتشار الأفكار الهدامة والتطرف الديني الناجم عن انتشار الجهل والفقر، ما أضعف مناعة المجتمع لمقاومة الأفكار المتطرفة وأنتج جماعات التكفير والإرهاب بالوطن العربي.

وقال عصفور إن العمل على الحد من انتشار الأمية في المجتمع ومحاربة الفقر هما الحل لمواجهة الأفكار الهدَّامة، منوهًا إلى أن الرئيس السيسي وجّه بالعمل على تقليل الأمية والجهل في المجتمع المصري. كما اهتمت الحكومة بميزانية التعليم والثقافة والبحث العلمي إدراكًا منها بأهمية التنوير والمعرفة كأداة للقضاء على التطرف.

و أكدت رئيسة قطاع العلاقات الخارجية بوزارة الثقافة، كاميليا صبحي، أن الوزارة ستتعاون مع عدة مؤسسات عربية وأفريقية لمواجهة الأفكار المتطرفة على غرار ما ستقوم به الوزارة في الداخل المصري، لافتةً إلى أن الوزارة ستسعى لعقد مؤتمر دولي يناقش آليات مواجهة الفكر التكفيري والجماعات الإرهابية بمشاركة المثقفين والمبدعين من عدد كبير من الدول العربية والإسلامية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث